"معداتنا كفوءة ولا وجود لفضائي واحد"

قائد عمليات الأنبار لـIQ: تعاون السكان مع قواتنا جعل هذه المدينة الأفضل على مستوى العراق

  • 4-12-2021, 20:32
  • أمن
  • 2488

بغداد - IQ  

أكد قائد عمليات الأنبار، الفريق الركن نومان الزوبعي، الذي تسلم منصبه حديثاً، أن تعاون سكان المحافظة مع القوات الأمنية جعلها "من أفضل محافظات العراق أمنياً، وعمرانياً".

وقال الزوبعي في مقابلة أجراها معه موقع IQ NEWS، إن "الأنبار تمثل ثلث مساحة العراق وتضم صحراء واسعة ووديان وكهوف، ونحن ننفذ عمليات استباقية في أودية حوران والقذف وجميع الصحارى خاصة الحسينيات والطبعات لتعقب عناصر تنظيم داعش والقضاء عليهم".

فبعد استعادة القوات العراقية المشتركة في 2017 جميع المدن التي سيطر عليها تنظيم داعش قبلها بـ3 سنوات، لجأ عناصر التنظيم المهزومين إلى الصحارى والكهوف والأودية والمناطق النائية في مدن متفرقة ومنها الأنبار، لذا "تواصل قواتنا ملاحقتهم وتعقبهم باستخدام الطيران المسير والاستعانة بطيران التحالف الدولي، حتى تكاد عملياتنا هذه يومية"، يقول قائد عمليات الأنبار الذي تولى منصبه خلفاً للواء الركن ناصر الغنام.

وكانت الأنبار إحدى أهم المحافظات التي سعى "داعش" للسيطرة عليها، وخاض فيها معارك شرسة ضدّ القوات العراقية المشتركة والمتطوعين من أفراد العشائر وانتهت المعارك في 2017، لكنها خلفت مئات القتلى مئات آلاف الجرحى والنازحين ودمار كبير للبنى التحتية، قبل أن تبدأ حملة إعمار واسعة في تشرين الأول من ذلك العام بالتزامن مع تولي محمد الحلبوسي إدارة المحافظة.

ويؤكد الفريق الركن نومان الزوبعي، أن "الأنبار حالياً من أفضل محافظات العراق من ناحية الأمن والإعمار والبناء، والسر في ذلك هو التعاون الوثيق بين سكانها، الذين يرفضون مجرد فكرة تواجد عناصر من داعش في المدينة، وبين القوات الأمنية والعسكرية التي هي مستعدة على الدوام".

ويتحدث الزوبعي خلال المقابلة عن "اختلاف الجيش العراقي الآن عن وضعه السابق من حيث العدد والإمكانيات وامتلاك أجهزة ومعدات كفوءة ومقتدرة لرد أي عدوان، كما لا يوجد أي عنصر وهمي (فضائي) في أي من القطعات العسكرية والأمنية في الأنبار".