"لا تحتم بالأشجار"

شرطة واسط: تجنب أعمدة الإنارة وافصل الكهرباء عن الأجهزة المنزلية عند هطول الأمطار

  • 21-11-2021, 08:50
  • أمن
  • 1086

بغداد - IQ  

أصدرت مديرية شرطة واسط، الأحد (21 تشرين الثاني 2021)، مجموعة تعليمات لغرض تحاشي الحوادث الكهربائية عند هطول الأمطار الغزيرة، مثل تجنب أعمدة الإنارة وفصل الكهرباء عن الأجهزة المنزلية عند هطول الأمطار، وعدم الوقوف بالأماكن المكشوفة أثناء الصواعق الرعدية.


وقالت المديرية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، انه "عند هطول الأمطار الغزيرة ابق بعيدا عن خطوط الطاقة الكهربائية فا نقطاعها لا يعني أنها آمنة، وعدم الوقوف بالأماكن المكشوفة أثناء الصواعق الرعدية، وعدم الإمساك بأجسام معدنية موصلة للكهرباء مثل المظلات المعدنية وأعمدة الإنارة في مثل هذه الظروف".


وأضافت المديرية انه "عند هطول الأمطار الرعدية اذا كنت في منطقة أشجار متفاوته الطول يجب أن تلجأ تحت الأشجار القصيرة والكثيفة، وابتعد عن الأبواب والنوافذ المفتوحة والزجاجية والأبواب المعدنية وعدم الإحتماء بالأشجار الطويلة، وأثناء هطول الأمطار الرعدية قم بفصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية لحمايتها، وعدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل أثناء الظروف الجوية غير الاعتيادية".


وتابعت "إذا كان هناك هطول غزير للأمطار تابع النشرات الجوية عبر وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الإجتماعي، ومراجعة كفاءة شبكة الصرف الصحي وعمل الصيانة اللازمة لها ورفع كفائتها، وتثبيت الأجسام والأدوات القابلة للتطاير فوق الأسطح تحسبا للرياح الشديدة وحفظ المواد القابلة للإشتعال وسريعة الإشتعال في أماكن آمنة وبعيدا عن مصادر الحرارة".


ولفتت إلى انه "يجب التأكد من وجود فتحات تهوية مناسبة أثناء إستخدام المدافىء المتنقلة أو الثابتة والتأكد من إطفائها قبل النوم أو مغادرة المنزل، والاحتفاظ بمواد اسعافية وادوية وقائية في اماكن مخصصة لخزنها".


ولسواق العجلات، أكملت المديرية تعليماتها في البيان، انه "يجب القيادة بسرعة معقولة وآمنة، والحفاظ على مستوى رؤية واضحة وكافية من خلال المحافظة على نظافة الزجاج ومنع تشكل الضباب عليه بواسطة تشغيل التدفئة على الزجاج، والإبتعاد عن التتابع القريب، حيث أن مسافة الوقوف الآمن تزداد كلما كان سطح الطريق مُبتل وزلق".


وأوضحت "إستخدام الضوء المنخفض (ضوء العبور) والأضوية الخاصة بالضباب ولا سيما عند القيادة بالظروف الجوية الصعبة وتدني مستوى الرؤية، والحذر من الإنزلاق وتجنب الفرملة المفاجئة وفي حالة حدوث انزلاق يجب رفع القدم عن دواسة الوقود وتوجيه المقود بشكل لطيف جهة تزحلق العجلات الخلفية، حتى تعود المركبة إلى مسارها الصحيح".


ونصحت المديرية بـ"الإبتعاد عن أماكن تجمع المياه لعدم معرفة ما تخفيه هذه التجمعات المائية وعمقها وما تخفيه من عوائق كالحجارة وغيرها وتجنُب السرعة العالية لان ذلك قد يغير اتجاه المركبة وقد تندفع المياه إلى المحرك والوصلات الكهربائية مما يتسبب بعطل المركبة".