"البنتاغون" تهنئ العراق باعتقال "نائب البغدادي": العراقيون يوجهون "ضربات مدمرة" لداعش

  • 12-10-2021, 20:59
  • أمن
  • 479

بغداد - IQ  

هنأت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء (12 تشرين الأول 2021)، العراق باعتقال جهاز مخابراته "سامي الجبوري"، نائب زعيم تنظيم داعش السابق أبو بكر البغدادي، بعملية خارجية.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون، جيسيكا مكنولتي، في بيان اطلع عليه موقع IQNEWS ،إنه "ليس هناك معلومات حول مشاركة قوات أميركية في العملية".

وأكدت "التزام واشنطن والتحالف الدولي بدعم قوات الأمن العراقية في قيادتها للقتال ضد داعش".

وأضافت المتحدثة أنه "بينما تنتقل القوات الأميركية بالكامل إلى دور التدريب وتقديم المشورة والمساعدة يواصل التحالف دعم الهزيمة الكاملة لداعش في العراق".

وتابعت المتحدثة ، أن "تنظيم داعش لا يزال يمثل تهديدا كبيرا للعراقيين، وأن الولايات المتحدة ستبقى في العراق بناء على دعوة من الحكومة العراقية وستواصل دعم جهود العراق لمنع عودة ظهور داعش".

ويعد الجبوري المشرف المالي لتنظيم داعش ونائب أبو بكر البغدادي، وهو عضو قديم في تنظيم القاعدة في العراق. وكان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات  تنظيم داعش، حسب موقع مكافآت من أجل العدالة الأميركي.

وقد شغل الجبوري منصب "نائب" داعش في جنوب الموصل في عام 2014، كما شغل منصب "وزير مالية" داعش، حيث أشرف على عمليات التنظيم المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن.