الدفاع المدني توضح بشأن انفجار اسطوانات الغاز المنزلية وتنشر توصيات

  • 14-09-2021, 19:48
  • أمن
  • 165

بغداد - IQ  

حذرت مديرية الدفاع المدني، الثلاثاء (14 أيلول 2021)، من خطورة انفجار اسطوانات الغاز المنزلية، لأسباب عددّتها وشرحت آلية وخطوات منع وقوع هكذا حوادث.

وقال مدير العلاقات والإعلام في المديرية، العميد جودت عبد الرحمن داود في بيان، ورد لموقع IQ NEWS، إن الغاز داخل الاسطوانة يتم تحويله إلى سائل بواسطة الضغط  من 10 الى 12 بار بحيث تم ضغط كل 270 لتر غاز الى لتر سائل داخل الاسطوانة، ويرتفع الضغط داخلها كلما ارتفعت درجة الحرارة المحيطة بها، لذلك فإن اسطوانة الغاز تمت معالجتها حرارياً بحيث لا يمكن أن تنفجر كالقنبلة وينتج عنها شظايا، (إنما) تتفتح وتتمزق مع بقائها قطعة واحدة.

وأضاف، أن "غلب الانفجارات تحدث جراء تسرب الغاز فترة طويلة مما يتسبب انتشاره داخل المطبخ بنسبه 10% وأكثر، وعند توفر أي شرارة ينفجر المطبخ ويتفرغ منه الهواء فينهار المبنى ومن ثم انفجار الاسطوانة من ارتفاع درجة الحرارة"، مبيناً أن "لتر غاز سائل اذا تسرب من الاسطوانة يصبح بهواء المطبخ 270 لتر غاز".

وأوضح عبد الرحمن، أنه للوقاية من حوادث الانفجار هذه، "يجب اغلاق اسطوانة الغاز ليلا وتفقد الخرطوم ومرابطه (القفائس) وفحص التسرب بالماء والصابون (رغوة الصابون) عند التركيب وابعاد الاسطوانة عن الحرارة وعدم قلبها".

واما اذا تسرب الغاز وتم استشعاره بالاستنشاق يجب عمل التالي، كما يقول مدير العلاقات والإعلام في مديرية الدفاع المدني: "لا تطفى أي مصدر كهرباء ولاتفتحه، ثم اغلاق اسطوانة الغاز وفتح الشبابيك والتهوية اللازمة حتى زوال رائحة الغاز، وعدم تشغيل مفرغة الهواء إطلاقا اذا كانت لا تعمل، اما اذا كانت تعمل فيجب عدم اطفائها".

وتابع أن "الغاز اكثر كثافة من الهواء فهو موجود فوق الكاشي (البلاط) وبالبالوعات والخزائن السفلية (منهولات) لذلك اسكب الماء بالبالوعات وعلى الكاشي مع فتح المنهولات، واخراج الهاتف النقال (الموبايل) من المطبخ وعدم اجراء مكالمة بالقرب منه"، مبيناً أن "اسطوانة الغاز  خطرة ولكنها لا يمكن ان تؤذي او تنفجر الا بالظروف التي ذكرتها انفا"

أخر الأخبار

الأكثر قراءة