الأمن النيابية: توجه لاعتماد الكاميرات الحرارية لحماية أبراج الطاقة من الاستهداف

  • 3-07-2021, 08:54
  • أمن
  • 1206

بغداد - IQ  


كشف عضو لجنة الأمن والدفاع، في مجلس النواب، عبد الخالق العزاوي، السبت (3 تموز 2021) عن تسجيل 15 عملية استهداف لخطوط نقل الكهرباء في محافظة ديالى خلال النصف الاول من العام الجاري 2021، فيما لفت إلى أن هناك  توجه لاعتماد الكاميرات الحرارية، لتأمين الأبراج.


وقال العزاوي في تصريح لموقع IQ NEWS، إنه "وفقا للمعلومات المتوفرة لدينا تم تسجيل كثر من 15 عملية استهداف مباشرة لخطوط نقل الكهرباء في محافظة ديالى خلال النصف الاول من العام الجاري 2021"، مبينا أن "خط ميرساد كان له الحصة الاكبر باعتباره الناقل الاكبر للطاقة المستوردة".


وأضاف أن "عمليات الاستهداف جرت في 5 مناطق واستخدمت بها العبوات الناسفة في استهداف الابراج"، مؤكدا أن "التحقيق لايزال مستمرا لمعرفة هوية الارهابي الذي قتل اثناء محاولة تفجير الابراج في ريف قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة)".


ويوم الثلاثاء الماضي، أعلنت القوات الأمنية مقتل احد عناصر تنظيم داعش اثناء محاولته زرع عبوات ناسفة لتفجير برجين للطاقة الكهربائية في منطقة الكفاح شمالي قضاء المقدادية في محافظة ديالى.


فيما أشار عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب، ايوب الربيعي، أن "50% من عمليات استهداف خطوط الكهرباء في ديالى تجري في حوض حمرين في فراغاته الواسعة"، موضحا " وجود تحرك جدي لانهاء ملف استهداف ابراج الكهرباء من خلال تغير جوهري في آليات التعاطي مع ملف مسك الارض وتامين مفارز متحركة لحماية الابراج".


وبين أن "هناك توجه جدي في اعتماد الاطر الحديثة في حماية خطوط نقل الكهرباء ومنها الكاميرات حرارية".


وتعرضت خطوط نقل الطاقة الكهربائية، في ديالى، وكركوك، وصلاح الدين، طيلة الايام الماضية لاستهدافات متواصلة، رافقها ارتفاع في درجات الحرارة، ادت الى عدم استقرار منظومة الطاقة، أدى إلى توقف منظومة الطاقة، بالكامل، يوم أمس الجمعة.