بسبب مواجهات حزب العمال وتركيا

الحرائق تلتهم أكثر من 30 ألف دونم من غابات دهوك

  • 29-06-2021, 12:43
  • أمن
  • 1029

بغداد - IQ  


أعلن المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في محافظة دهوك بيوار عبد العزيز، الثلاثاء (29 حزيران 2021)، عن احتراق أكثر من 30 الف دونم من الغابات والمراعي والاراضي الزراعية جراء الهجمات المواجهات بين حزب العمال الكردستاني PKK، والجيش التركي، مؤكدا صعوبة وصول فرق الدفاع المدني لإخماد النيران في تلك المناطق جراء المواجهات.


وقال عبد العزيز في مؤتمر صحفي حضره مراسل IQ NEWS، إن "أكثر من 30 الف دونم في المناطق الحدودية التابعة لمحافظة دهوك احترقت جراء المواجهات بين مسلحي العمال الكردستاني والجيش التركي"، موضحا ان "الاراضي المحترقة تتألف من الغابات الطبيعية والمراعي والبساتين".


واتهم عبد العزيز، "مسلحي حزب العمال الكردستاني بـ"منع وصول فرق الدفاع المدني الى تلك المناطق لإخماد النيران المندلعة مما تسبب في حرق مساحات واسعة من الغابات".


وأشار عبد العزيز إلى أن "11 شخصاً لقوا مصرعهم في حوادث الحرائق في حين توفي 8 أشخاص غرقاَ، وأصيب 16 آخرين بحوادث الحرائق"، مشيراً إلى أن "حجم الخسائر المادية بسبب حوادث الحرائق بلغ أكثر من 7 مليار دينار خلال الاشهر الستة الماضية".


وتشن القوات التركية حملة عسكرية منذ أشهر ضد حزب العمال الكردستاني داخل أراضي إقليم كردستان، ويخوض الطرفان معارك متقطعة تسفر عن قتلى وجرحى في صفوفهما.


واتهمت بغداد وأربيل، الشهر الماضي، الجيش التركي بمساعدة شركات تركية في قطع أشجار داخل غابات في الأراضي العراقية ونقلها إلى داخل تركيا للمتاجرة بها.


كما استدعت بغداد سفير تركيا لديها علي رضا غوناي، وسلمته مذكرة احتجاج بعد دخول وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، لشمال العراق دون أذن مسبق الشهر الماضي.