وزارة الخارجية تدين القصف الأميركي على الحدود مع سوريا

  • 28-06-2021, 14:16
  • أمن
  • 387

بغداد - IQ  

دانت وزارة الخارجيّة، الاثنين (28 حزيران 2021)، الهجومَ الجويّ ليلة أمس الذي طالَ موقعاً للحشد الشعبي، على الحدودِ العراقيّةِ السوريّة.


وقال الناطق باسم الخارجية أحمد الصحاف، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الوزارة تجَدد رفضها التام أن يكونَ العراقُ طرفاً في أي صراعٍ أو مواجهةٍ لتصفيةِ الحسابات على أراضيه وبما يُعَدُّ اعتداءً وانتهاكاً للسيادة الوطنيّة وخروجاً صريحاً عن الأعرافِ والمواثيقِ الدوليّة".


وأضاف الصحّاف أن "الخارجية نتؤكد تمسُّكهاا بسيادة العراق ووحدته وبالإرتكان لكلِّ ما من شأنه تعزيز ذلك، عبرَ استدامة التنسيق والتواصل مع مختلف الأطراف ومن خلال المبادرات والمساعي الدبلوماسيّة التي تضمن عدم تكرار مثل هذه الأعمال العِدائيّةِ المرفوضة والمُدانة".


وأوضح أن "الحكومةَ العراقيّةَ ماضيّةٌ بإجراءاتها التحقيقيّة وبما يكفل الحق السيادي في ذلك، منعاً لأي تصعيدٍ نراهُ يخلّ بأمن العراق واستقراره".


وبعد منتصف ليل الاثنين، قصفت طائرات من نوع "F-15" و"F-16" أميركية مواقع على الحدود العراقية السورية تشغلها فصائل عراقية، ما أودى بحياة 4 عناصر من اللواء 14 التابع للحشد الشعبي.


وقال المتحدث باسم الوزارة الأميركية جون كيربي في بيان إن "هذه الضربات جاءت بتوجيه من الرئيس الأميركي جو بايدن واستهدفت مواقع تستخدمها كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء في استهداف قواعد أميركية في العراق".