دعت لعمل "أمني" يومي

"مخازن وهمية تحتكره لساعات".. الزراعة تكشف "أسباب" ارتفاع سعر البيض

  • 26-06-2021, 20:40
  • أمن
  • 2182

بغداد - IQ  

كشفت وزارة الزراعة، السبت (26 حزيران 2021)، عن قيام "مخزان وهمية كثيرة" بخزن البيض لساعات حتى ترتفع أسعاره فوق 5 آلاف للطبقة الواحدة، وهو السعر الذي حددته الوزارة.



ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث باسم الزراعة حميد النايف قوله، وتابعه موقع IQ NEWS، إن وزارته طبقت عدة اجراءات للتعامل مع الموضوع لأن مشكلة البيض ولحوم الدجاج حالة مطلوبة جداً من قبل المواطنين".


وأوضح أن  "من بين تلك الإجراءات الاتفاق مع حقول الدواجن على أن يكون سعر طبقة البيض بـ5 الاف دينار فقط"، مبيناً أن "هناك التزام من قبلهم، لكن عدم وجود رقابة على الأسواق من قبل الجهات المختصة أدى الى التلاعب وزيادة الأسعار".



ولفت المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن "جهات كثيرة تحتكر المادة لرفع الأسعار وهذه الجهات يجب أن تحاسب "، مشيراً إلى أن "هناك كثيرا من المخازن الوهمية والتي تخزن البيض لساعات وبعدها تزيد الأسعار".


وأوضح أن "المتلاعبين بالأسعار أغلبهم الوسطاء الذين يبيعون البضاعة بسعر مضاعف لعدم وجود رقابة"، داعياً إلى "ضرورة إيجاد رقابة امنية وصحية يومية لمحاسبة المتلاعبين بالأسعار".


وأضاف النايف "علاقة الوزارة بالدواجن علاقة تركز بالحفاظ على الأسعار والضغط على اصحاب حقول الدواجن وهم يلتزمون بذلك نحن ندعمهم بالاعلاف وفق أسعار معينة وباللقاح بشكل بسيط وإيجاد كافة التسهيلات الأخرى".