الأمن النيابية: 80% من الحدود العراقية – السورية مؤمنة

  • 24-06-2021, 14:00
  • أمن
  • 348

بغداد - IQ  

أكدت لجنة الأمن والدفاع، في مجلس النواب، الخميس (24 حزيران، 2021) أن تأمين الشريط الحدودي بين العراق وسوريا يتطلب وقتا وذلك بسب طبيعته المعدة وطوله، فيما كشفت أن 80% من الحدود العراقية – السورية مؤمنة.


وقال عضو اللجنة، أيوب الربيعي في حديث خاص لموقع IQ NEWS،إن "ايجابيات متعددة تحققت في الاشهر الماضية في ملف تأمين الحدود العراقية – السورية من خلال اعتماد أكبر على التقنيات الحديثة في مسك الحدود وخاصة الكاميرات الحرارية بالإضافة إلى إعادة الانتشار وفق رؤية استخبارية لقطع طرق التسلل من سوريا إلى العراق".


وأضاف الربيعي، أنه "يمكن القول إن 80% من الحدود العراقية – السورية مؤمنة والدليل قلة الخروقات المرصودة"، مؤكدا ان "تأمين الحدود أولوية في إطار الأمن القومي لدرء مخاطر الإرهاب خاصة وأن هناك مناطق لاتزال تنشط فيها خلايا داعش الارهابي وهي تحاول استغلال اي فرصة للتسلل إلى العمق العراقي".


وأشار إلى أن "تأمين كامل الحدود السورية يحتاج بعض الوقت خاصة وأنها الأكثر تعقيدا بالإضافة إلى طولها الذي يبلغ مئات الكليومترات".


وفي غضون السنوات الماضية، إبان سيطرة تنظيم داعش على بعض المحافظات العراقية والسورية في 2014، وصولا إلى ما بعد التحرير 2017، يشكل شريط الحدود العراقية السورية، نقاطا للخروقات الأمنية، ينفذها عناصر تنظيم داعش. 

أخر الأخبار

الأكثر قراءة