الدفاع المدني تنشر إحصائية بعدد الحرائق لخمسة أشهر وخسائرها المادية.. والأسباب

بغداد - IQ  

نشرت مديرية الدفاع المدني العامة، الأحد (6 حزيران 2021)، إحصائية بعدد حوادث الحرائق التي سجلت خلال الأشهر الخمسة الماضية في عموم العراق عدا إقليم كردستان، وخسائرها المادية.


وقالت المديرية في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنها أحصت المواد التي تم انقاذها في الفترة ذاتها، وتضمنت عدد حوادث الدور السكنية، والأسواق التجارية، والدوائر الحكومة، وقد بلغت (8,401) حادث حريق".


وأضافت، أن "عدد حوادث النفايات التي تشكل خطرا على حياة المواطنين قد بلغت (2382) حادثا للحريق في مكبات النفايات قريبة من الدور السكنية، والأسواق التجارية".

وبيّنت أن مجموع حوادث الحريق بلغت (10783) حادثا، وبلغت قيمة المواد المنقذة في القطاع العام والمختلط ( 4078000000 ) دينارعراقي، وقيمة المواد المنقذة في القطاع الخاص بلغت (16003900000) دينار عراقي".


وأكدت مديرية الدفاع المدني أن "المجموع الكلي المنقذ كان (2008190000) دينار عراقي".


وأوضحت أن "السبب الرئيسي لاندلاع حوادث الحريق ،هو الإهمال بشروط السلامة والأمان، وتذبذب التيار الكهربائي بين مصادر الطاقة (الطاقة الكهربائية الوطنية، وطاقة التيار الكهربائي المولدات الأهلية)، والتسليك العنكبوتي العشوائي في المناطق السكنية، والأسواق التجارية، والإهمال باقتناء مطافئ ومنظومات الحريق".


وأشارت أيضاً إلى "ارتفاع درجات الحرارة التي توثر في زيادة عدد حوادث الحريق المسجلة وما يرافقها من استخدام نقاط كهربائية سيئة المنشأ وتحميلها أكثر من الحد المقرر، والربط غير الفني لها".