"حديثة ومتكاملة"

الأمن النيابية: العراق سيتعاقد مع شركات مهمة لتزويده بمنظومة دفاع جوي

  • 15-05-2021, 18:24
  • أمن
  • 781

بغداد - IQ  

أكد نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية نايف الشمري، السبت (15 أيار 2021)، أن الحكومة ستتعاقد "خلال الأشهر القليلة القادمة" مع شركات "مهمة" لتزويد العراق بمنظومة دفاع جوي "حديثة ومتكاملة".

وقال الشمري في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الموازنة المالية لعام 2021 تضمنت تخصيصات لتزويد القوات المسلحة العراقية بأجهزة حديثة لمواكبة التطور الحاصل في جيوش العالم"، مبيناً أن لجنته أجرت لقاءات عدة مع وزير الدفاع جمعة عناد وقائد الدفاع الجوي بهذا الخصوص.


وأضاف، أن "الحكومة ستتعاقد خلال الاشهر القليلة القادمة مع شركات مهمة لتزويد العراق بمنظومة حديثة للدفاع الجوي المتكامل"، مشيراً إلى "حرص" وزير الدفاع على بناء منظومة من هذا النوع.


وأشار إلى أن "التعاقد من اختصاص وزارة الدفاع حصرا، ومن خلال دائرة التجهيز والتسليح في الوزارة، وستراقب لجنة الأمن والدفاع النيابية كافة العقود التي تبرمها الوزارة".


وسعى العراق سابقاً للحصول على منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400" لكن معارضة الولايات المتحدة حالت دون إتمام الصفقة، كما قال أعضاء في البرلمان وقتها.

وتفتقر القوات العراقية لمنظومة دفاع جوي يمكنها منع اختراق أجواء البلاد، وزادت الدعوة للحصول على أسلحة من هذا النوع، بعد حوادث قصف مجهول طال معسكرات أمنية، بعضها في بغداد، صيف 2019، وقال رئيس الوزراء حينها عادل عبد المهدي إن طائرات إسرائيلية نفذته.