الداخلية: أغلب ضحايا حريق ابن الخطيب كانوا مرتبطين بالإنعاش.. نستبعد وجود فاعل

  • 25-04-2021, 19:50
  • أمن
  • 1303

بغداد - IQ  

استبعدت وزارة الداخلية، الأحد (25 نيسان 2021)، أن يكون حريق مستشفى ابن الخطيب قد اندلع بفعل فاعل، فيما أشارت إلى أن أغلب ضحايا الحادثة كانوا مرتبطين بجهاز الإنعاش.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إنه "على الرغم من كون التحقيق في بداياته ولم يقدم الخبير في مجال تحديد الحرائق للأدلة الجنائية تقريره حتى الآن إلا أنه من المستبعد أن يكون الحادث بفعل فاعل".

وأضاف، أن "اغلب الحوادث المشابهة كانت على خلفية اهمال أو تماس كهربائي إن لم يثبت من خلال التقارير عكس ذلك"، مشيراً إلى أن تقارير الدفاع المدني حول حريق المستشفى تفيد بأن الحريق حدث بسرعة كبيرة وانتشرت النيران في اغلب الطوابق خلال 3 دقائق.

وأكد أن "أول فريق للإطفاء من الفرق الخاصة بالدفاع المدني وصل خلال 3 دقائق ونصف الدقيقة لمكان الحريق"، مبيناً أن "التشخيص الذي قدمته فرق الدفاع المدني من خلال المكان واستطلاعه بين أنه كان هناك تقصير في اخذ الاحتياطات اللازمة ضمن تعليمات الدفاع المدني".

وتابع، أن "المديرية أكدت في تشخيصها أيضاً عدم وجود منظومة إطفاء ذاتي أو منظومة انذار مبكر فضلا عن عدم وجود خفارة للدفاع المدني وغيرها من الأمور إضافة إلى استخدام مواد سريعة الاشتعال من البنى التحتية للمستشفى كالسقوف الثانوية وكل ذلك ساعد على سرعة انتشار النيران".

ولفت المحنا إلى أن "الحصيلة الحالية وصلت الى 82 شهيدا و110 مصابين واغلبهم في الإنعاش وكانوا مرتبطين بالإنعاش المركزي، وعندما توقفت منظومة الأوكسجين حصلت لديهم مضاعفات نتيجة الحريق والدخان مما أدى إلى زيادة عدد الضحايا".