"حصيلة مرعبة".. الداخلية: 82 شهيداً و110 مصابين بفاجعة مستشفى ابن الخطيب

  • 25-04-2021, 12:31
  • أمن
  • 2373

بغداد - IQ  

اعلنت وزارة الداخلية، الاحد (25 نيسان، 2021)، عن مصرع 82 شخصاً واصابة 110 بحادث حريق مستشفى ابن الخطيب.

وقال المتحدث باسم الوزارة اللواء خالد المحنا، في تصريح لقناة "العراقية" شبه الرسمية، إن "حادث حريق مستشفى ابن الخطيب ذهب ضحيته 82 شهيدا و110 مصابين"، مبينا ان "الحادث ما كان ان يحدث لو كانت هناك احتياطات كافية".

وشدد على "عدم حدوث مثل تلك الحوادث"، لافتا الى "اننا لا نريد ان تكون مؤسسات الدولة التي تتعامل مع المواطنين ومستشفيات الاماكن العامة مهملة ويجب التركيز على جوانب السلامة وقضايا الدفاع المدني".

واكد المحنا ان "الكثير من المؤسسات تفتقر لأبسط امور السلامة والدفاع المدني"، مشيرا الى ان "المادة 30 بقانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 ينص على تحمل مدير المؤسسة والمشرف عليها الاجراءات والمسؤولية عن كل حادث حريق يحصل دون اتباع الاجراءات الأصولية".

وبين المحنا ان "بعض الضحايا قضوا بسبب الحرائق واخرون رموا بأنفسهم من مكان عالي"، لافتا الى انه "من الممكن ارتفاع اعداد الشهداء، ووزير الداخلية اوعز لمديرية الدفاع المدني أن تكون متشددة بإجراءاتها ورقابتها على مختلف الامكان العامة والمنشأة المهمة وتقديم التقارير حول ذلك".

وتابع ان "90% من مؤسسات الحكومية لم تلتزم بالإجراءات الخاصة بالدفاع المدني والاحتياطات التي تصب بسلامة المواطن".

وأردف ان "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في تعليماته ذكر مثل هذا الاهمال ويجب ان يعامل على انه جريمة كبرى".

واشار المحنا الى ان "الدفاع المدني ستقوم بأجراءات اكثر حزم وتشدد على الاجراءات السلامة"، موضحا "اننا نعاني من المؤسسات التي لا تلتزم بالاجراءات".