مسؤول كردي يكشف لـIQ عن استقرار قوات أمريكية وفرنسية قرب موقع حصين لداعش

  • 13-03-2021, 16:51
  • أمن
  • 1592

بغداد - IQ  


كشف مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في قضاء مخمور بمحافظة نينوى رشاد كلالي، السبت (13 آذار 2021)، أن قوات من التحالف الدولي استقرت في ناحية قراج بالمحافظة قبالة مواقع يتحصن فيها تنظيم داعش.


وقال كلالي في حديث لموقع IQ NEWS ، إن "المئات من عناصر التحالف الدولي وتحديداً من القوات الأمريكية والفرنسية استقروا في ربايا عسكرية بناحية قراج كانت تتواجد فيها قوات البيشمركة الكردية".


وأضاف، أن "المسافة بين قوات التحالف الدولي في هذه المواقع وعناصر داعش هي أقل من كيلو متر واحد ولايفصل بينهما سوى ساتر ترابي، فيما يستمر قصف الطيران على جبل قراجوغ الذي يتواجد به عناصر التنظيم المتطرف".


وأشار إلى "عدم حصول تقدم بري لإنهاء تواجد داعش حتى الآن"، مبينا أن "تواجد قوات التحالف الدولي في تلك الربايا سيساعدهم بالإشراف على مناطق استراتيجية مهمة، فمن الجهة الشرقية تقع ناحية سركران وقضاء الدبس في كركوك ومن الجهة الجنوبية تقع مناطق الكوير وسهل نينوى".


يشار إلى أن عناصر من تنظيم داعش لجأوا، بعد استعادة القوات العراقية المشتركة بدعم من التحالف كل المناطق التي سيطر عليها التنظيم صيف 2014، إلى مناطق نائية ووعرة، وبينها جبال قراجوغ في نينوى.


وشهدت الفترة الماضية سلسلة عمليات شنتها القوات العراقية ضد بقايا التنظيم وأسفرت عن مقتل واعتقال قادة في التنظيم، فيما سحب التحالف الدولي جزءاً من قواته من البلاد لتتولى بعثة من حلف "الناتو" مهمة تدريب قوات الأمن المحلية وتقديم الاستشارة لها.