في ثالث أيام حظر التجوال.. الداخلية تؤكد إحالة المخالفين إلى المحاكم

  • 20-02-2021, 21:49
  • أمن
  • 1797

بغداد - IQ  


أكدت وزارة الداخلية، السبت (20 شباط 2021)، إحالة المخالفين لقرار حظر التجوال، الذين جرى اعتقالهم في شوارع بغداد والمحافظات الأخرى، إلى المحاكم.


وقال المتحدث باسم الوزارة خالد المحنا للوكالة الرسمية للأنباء، إن "القوات الامنية ملتزمة بتطبيق حظر التجوال الصحي في جميع مناطق بغداد والمحافظات، وتمنع أي شخص من المرور في الشوارع وتتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين" وذلك في ثالث ايام الحظر الذي بدا الخميس.


وأضاف، أن "الاشخاص المخالفين لقرار حظر التجوال أحيلو بالفعل إلى المحاكم"، مبيناً أن "حالات خرق الحظر قليلة، وهذا يعكس وعي المواطنين المتزايد".


وأشار إلى "وجود تفاوت في نسب الالتزام بين المواطنين، وأنه وفقا لاراء مختصين في وزارة الصحة والبيئة، فإن الالتزام بالقواعد والاجراءات الصحية سيكون له دور في خفض عدد الاصابات بفيروس كورونا أو قطع انتشار سلالة الفيروس". 


ولفت إلى "وجود جهات رقابية في وزارة الداخلية تتابع تطبيق اجراءات الحظر، أن وزير الداخلية يؤكد باستمرار على تطبيق الحظر، وقد أطلق بهذا الصدد مبادرة كبرى لإحساسه بخطورة الوباء على الشعب، تنص قيام مديرية الدفاع المدني بحملات تعفير كبرى في المناطق وفي المدارس والمستشفيات والاماكن العامة، فضلا عن تعفير دور المصابين من خلال الاتصال بالهاتف الساخن 115 لغرض حضور فريق من الدفاع المدني لتعفير دور المصابين بالوباء".


وتابع، ان "مبادرة وزير الداخلية تتضمن ايضا حملة تثقيف وتوعية تطلقها الشرطة المجتمعية في الوزارة لحث المواطنين على الالتزام بشروط الوقاية الصحية بارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي واستخدام المعقمات".


يشار إلى أن حالة حظر شامل على التجوال سرت في بغداد وبقية المحافظات عدا إقليم كردستان منذ مساء الخميس الماضي وتستمر حتى بعد غد الاثنين للحد من تفشي فيروس كورونا الذي تصاعدت الإصابات به مؤخراً.