الأمن النيابية: استهداف أربيل متوقع.. رسالة للإقليم وأميركا

  • 16-02-2021, 11:53
  • أمن
  • 871

بغداد - IQ  

قالت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، الثلاثاء، (16 شباط، 2021)، إن استهداف مطار اربيل بالصواريخ، "نتيجة متوقعة" لما يمر به البلد، فيما رجحت بأن يكون القصف رسالة لإقليم كردستان وأميركا.


وقال عضو اللجنة سعران الاعاجيبي لموقع IQ NEWS، إن "الاجهزة الأمنية لم تتوصل إلى أي نتيجة لغاية الآن، ولجنة الأمن مستمرة باجراء الاتصالات لمعرفة تفاصيل استهداف مطار اربيل بالصواريخ".


وأضاف، أن "الاستهداف نتيجة متوقعة لما يمر به البلد من انفلات امني في المحافظات"، مبينا ان "الدلائل تشير إلى أمرين، أما حزب العمال التركي، أو فصائل خارجة عن نظام القيادة العامة للقوات المسلحة وهذا مؤشر لدى الجميع".


ورجح عضو اللجنة، أن "تكون الغاية من الصواريخ التي استهدفت مطار اربيل، ارسال رسالة لحكومة الاقليم والى السفارة الأميركية مفادها بأنهم قادرون على الوصول إلى أي مكان".


وأكد أن "لجنة الامن والدفاع ستناقش في اجتماعاتها قضية استهداف مطار اربيل".


وتعرض مطار أربيل، ومحيطه لقصف صاروخي، مساء أمس الاثنين، تبنته مجموعة تطلق على نفسها "سرايا أولياء الدم"، وفيما أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، العقيد واين ماروتو، أن الهجوم أسفر عن مقتل مقاول أجنبي مدني وإصابة 5 مدنيين وجندي أميركي، وجّه القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، بتشكيل لجنة تحقيقية عقب القصف الصاروخي.


وأصدرت وزارة الداخلية في إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (16 شباط 2021)، بياناً أعلنت فيه سقوط صواريخ في مطار أربيل الدولي وأحياء سكنية، الأمر الذي أسفر عن مصرع شخص وإصابة ثمانية آخرين، فضلاً عن إلحاق أضرار مادية بعدد من المنازل والمصالح التجارية.


وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "قوات مكافحة الإرهاب والآسايش والشرطة، بدات تحقيقاً فورياً، بالتعاون مع قوات التحالف الدولي، تم العثور على سيارة من طراز (كيا) بين أربيل والكوير تحمل عدة صواريخ".