حزب بارزاني: الاوضاع في سنجار سيئة جدا والـPKK يخطف الفتيات والأطفال

بغداد - IQ  

أكد مسؤول فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في سنجار قادر قاجاغ، الأحد، (07 شباط، 2021)، أن الأوضاع تزداد سوءًا في القضاء، في ظل الممارسات غير الإنسانية التي يقوم بها عناصر حزب العمال الكردستاني الـPKK.


وقال قاجاغ في حديث لموقع IQ NEWS، إن "الأوضاع الآن سيئة لدرجة كبيرة، ومن يتحدث عن خروج عاصر حزب العمال وفصائل الحشد من القضاء كاذب، لأنهم يتواجدون في أحياء القضاء المختلفة، ويمارسون عملهم بشكل طبيعي".


وأضاف، أن "حزب العمال يقوم باختطاف الفتيات القاصرات والأطفال دون سن 15 من عمره، ويقوم بتنجيدهم وإرسالهم إلى جبل قنديل معقل الحزب، ويدربهم على حمل السلاح هناك"، لافتا الى أن "المئات من العوائل التي عادت لسنجار اضطرت لمغادرتها مجددا نحو مخيمات الإقليم، نتيجة للأوضاع الأمنية المتوترة، وحرصا على حياة أطفالهم وبناتهم من الاختطاف واللتجنيد من عناصر حزب العمال".


من جانبها، اعتبرت حكومة اقليم كردستان، الأحد، (7 شباط 2021)، ان اتفاق قضاء سنجار جيد لكنه لم ينفذ، فيما اشارت الى ان اغلب السياسيين يوجهون فوهات بنادقهم نحو الاقليم بعدما كان ملاذا لهم قبل 2003.


وفي 9 تشرين الأول الماضي، أُبرم اتفاق بين حكومتي بغداد وأربيل لإدارة سنجار بصورة مشتركة، وإخراج كافة الجماعات المسلحة منها، وعلى رأسها حزب العمال الكردستاني، و الحشد الشعبي، تمهيدا لعودة النازحين.


وكانت "بي كا كا" أوجدت لها موطئ قدم في نينوى (شمال)، وخاصة قضاء سنجار غربي المحافظة، عند اجتياح تنظيم "داعش" الإرهابي للمنطقة صيف 2014، وأنشأت هناك ما يسمى "وحدات حماية سنجار".


ولا يزال مسلحو "بي كا كا" ينتشرون في المنطقة رغم مطالبات متكررة من السلطات المحلية، وكذلك إقليم كردستان شمالي البلاد بمغادرة المنطقة.