"عراق آيدول".. جدل حول غياب الساهر وحضور حاتم ونبيل ورحمة

بغداد - IQ  

عندما يجري الحديث عن الفن في العالم العربي، يكون اسم العراق حاضرا بقوة، لم لا وهو بلد ولود فيه طاقات تتحين الفرص للظهور.


الاسم ولجنة التحكيم والبصمة، كل شيء فيه يتصل ببلاد النهرين، إنه برنامج "عراق آيدول" الذي يترقب الجمهور عرضه على قناة mbc عراق، لكن ثمة تساؤلات طرحت حول أعضاء لجنة التحكيم، فهناك من يرى أنهم "غير مؤهلين" وآخرون يلفتون أنهم يمتلكون حضورا قويا ويمكنهم الإسهام في نجاح البرنامج، فما هي وجهة نظر المختصين في المجال الفني؟، وماهي أسباب غياب كاظم الساهر عن البرنامج؟   


تسويق يعتمد على المتابعين 


يقول الصحفي الفني  حيدر النعيمي لـ IQNEWS، إن "المشتركين حاليا في بيروت والتصوير بحسب المصادر يوم يبدأ يوم 27 من هذا الشهر". 


وبين، أن "مؤسسة MBC لم تصدر اعلانا رسميا لحد الآن والمعلومات لا تزال على أساس مصادر خاصة". 


ويشير النعيمي الى أن "المشتركين اصوات عراقية بحتة"، مبينا أن "اللجان كباقي اللجان التي ظهرت سابقا، والقضية هي تسويق لا اكثر والاعتماد فيها يتم على المتابعين". 


ويرى النعيمي، أن "اختيار لجنة الحكم جاء على من لديه جماهيرية أكبر في وسائل التواصل الاجتماعي". 


وفيما اذا كانت لجنة الحكم مؤهلة للتقييم من عدمه قال النعمي، إن "الحكم على اللجنة مبكر وممكن أن تنال رضى المشاهدين بعد بثها". 


ويوضح النعيمي، أن "برنامج (عرب آيدول) لم يكن فيه راغب علامة أو أحلام أو حسن الشافعي، وهم يمثلون نخبة الطرب العربي ومثل هذه البرامج تحتاج الى تسويق". 



تكريم للعراق 


مصدر في مكتب MBC العراق قال لموقع IQ NEWS، إن "البرنامج لا يخص العراق كإنتاج"، مبينا أن "الانتاج لبنانيا وليس عراقيا، ولكنه يستهدف العراق واي تفاصيل تخص البرنامج مسؤول عنها الجانب اللبناني".

 

وبين المصدر، أن "كل شيء متغير حتى لجنة الحكم يرجح حصول تغيير فيهم، خصوصا اذا لاحظوا ردود فعل على اللجان التحكيمية"، مبينا أن "فكرة عراق آيدول تخص العراق فقط ويكون للعراق مثل التكريم لأول مرة". 


المجال مفتوح لـ"الفبركة" 


الملحن محمد هادي يقول في حديث IO NEWS، إن "برامج المسابقات قد يحصل فيها في النهاية فبركة واشياء غير حقيقة"، مبينا أن "هذه البرامج تستقطب اكبر عدد من الطاقات التي لم توجد لديها فرصة للظهور خصوصا في العراق، وهذه البرامج تعطي فرصة للشباب ان يقدموا انفسهم". 


ويلفت هادي الى أن "هناك من يرى أن سيف نبيل مطربا مبتدئا ورحمة لا تستطيع التقييم، ولكن من خلال تجربتي مع لجان التحكيم ارى ان القضية ليست فهم او علم بالموسيقى ولكن ينبغي ان يكون هنالك لجنة اخرى خلف الكواليس لمثل هذا البرنامج". 


ويشير هادي بالقول، إن "البرنامج يضم سيف ورحمة وحاتم، ما يوضح أن القناة تبحث عن الشكل والمتابعين وهدفهم المشاهدات وعدد المكالمات، وليس هدفهم فنيا بحثا"، مبينا أن "اللجنة لعبة وليست فهما وعلما بالفن، وهذه اللعبة على لجنة التحكيم ان تلعبها بحيث يكون أحدهم شديدا وقويا وشخص مرن يحبه الجمهور وشخص وسطي". 


ويؤكد هادي، أن "الاسماء المعلن عنها رحمة وسيف وحاتم لهم جمهور، أما الفوز والخسارة وتقييم الاصوات فهي تكون بالفبركة مع اللجنة المخفية". 


ويشير هادي الى ان "المشاهد يريد رؤية شكل جميل، وهو هم اولادنا"، متسائلا "ماهي مفاهيم نانسي عجرم بالموسيقى او عاصي الحلاني، فهم عبارة عن مطربين وفق امكانيتهمـ ولماذا نوافق على نانسي ولا نسمح لرحمة بذلك؟". 


إلى ذلك أثار غياب الفنان كاظم الساهر، عن لجنة تحكيم برنامج المواهب الغنائية "عراق أيدول" جدلا كبيرا، بعد الإعلان مؤخرا عن أسماء حكامه.


وتساءل الكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن سر غياب الساهر كواحد من أبرز فناني العراق عن لجنة تحكيم برنامج تتعلق بمواهب بلده، في الوقت الذي أعلن فيه عن ضم الفنانين رحمة رياض وسيف نبيل للجنة، وأشاروا إلى أنهما لا يمتلكان تاريخا فنيا كبيرا يؤهلهما للمشاركة كأعضاء لجنة تحكيم.


ووسط تردد أنباء أن كاظم الساهر هو من رفض المشاركة في برنامج "عراق أيدول"، فقد نفت مصادر لصحيفة "النهار" اللبنانية هذه الأنباء، خاصة أنه يعيش في عزلة منذ نهاية عام 2019، ولديه خوف دائم من الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، ويفضل عدم التواجد في أماكن بها تجمعات.