"عباقرة الأنبار" يحصدون الجوائز في الرياضات الذهنية

بغداد - IQ  


لم تجد التدريسية المتقاعدة من جامعة الأنبار الدكتورة ظلال عبد الغفور وسيلة أفضل من الرياضات الذهنية لإشغال طفلها أنور خلال العطلة الصيفية الماضية، ليتكلل هذا الاهتمام بحصد جوائز عدة في مسابقات محلية ودولية.


مركز بيئة المعرفة للتدريب والتطوير


وتتحدث التدريسية المتقاعدة عن إيجادها ما يلبي رغبات ابناءها في تطوير قدراتهم في مركز  بيئة المعرفة للسوروبان والرياضيات الذهنية، قائلة إن "ولدها تمكن بعد شهرين من التدريبات في المركز  تقليل فارق وقت حل المسائل الرياضية من نصف ساعة الى 9 دقائق وأحياناأقل".


وتابعت خلال حديثها لموقع IQ NEWS، أنها "حصلت على أسئلة خاصة بالمسابقات السابقة للتدريب عليها في المنزل ودعم تدريبات المركزايضا حيث يتدرب انور يوميا لما يقارب الساعتين لحل مايقرب الـ600 مسألة حسابية يساعده في التدريب اخيه الاكبر".


فيها يصف أنور تجربته بالرائعة قائلا: "حصلت على المركز الأول بفئتي بعد حل 200 مسألة في عمليتي الجمع والطرح بـ9 دقائق فقطكونني من ضمن المستوى الذي يضم الأعمار من 8 اعوام وحتى الـ16 عاما".


ويعتمد مركز بيئة المعرفة للتدريب والتطوير ( فريق عباقرة الانبار)  للسوروبان والرياضيات الذهنية الى دعم أبطاله من الأنبار بدورات تدريبمكثفة بتعاون مع الاهالي ايضا، وحاز بسببها على مركز بطل الابطال في المسابقة الوطنية الدولية المقامة في إقليم كردستان العراقمحافظة السليمانية بمشاركة 9 طلاب حصلوا على أعلى المستويات.

"عباقرة الأنبار" يحصدون الثمار 


وحصل الفريق على القاب متعددة منها بطل الابطال (سوبر جامبيون) إذ تمكن الحائز عليه من حل ٢٠٠ مسألة في وقت قياسي جدا ويأتيترتيبه ضمن افضل 3 مشاركين في المسابقة من أصل 350 مشارك، ولقب ( الجامبيون)  اي مركز الابطال بعد حل حائزها  200 مسألةفي وقت 8 دقائق فقط وياتي ترتيبها ضمن افضل 10 مشاركين في المسابقة من أصل 350 مشارك، بالاضافة الى المركز الاول لحل 200 مسألة في وقت اقل من 10 دقائق. 


بداية تأسيس المركز 
وأسست التدريسية بجامعة الأنبار والمدرب الدولي بالتنمية البشرية الدكتورة أطياف عبد القهار، المركز بعد أن لاحظت أن المجتمع الأنباريغني بالقدرات والطاقات التي توفر بيئة مناسبة لنجاح هكذا مسابقات.


وقالت عبد النهار  لموقع IQ NEWS إن  "المركز تأسس بجهود فردية لتعميق مهارات الاطفال من خلال دورات التأهيل خاصة وانني مدربةدولية معترف بها في مجال التنمية البشرية والبرمجة اللغوية وكيفية اعداد مدربين بالتعلم على السلام والحسابات الذهنية ايضا كما اننيفكرت بمركز يمكن من خلاله توفير فرص عمل متنوعة للشباب والعاطلين عن العمل حيث خضع المدربين على دورات مكثفة قبل بدايتهم بتدريبالأطفال".


ويقدم المركز خدمات مختلفة اخرى كدورات خاصة بتعلم اللغة الانكليزية والتركية والالمانية والتخاطب والحوار والعزف على الالات الموسيقيةوأتقان مهارات الحاسوب لمختلف المراحل العمرية.


وعن هذه الخدمات نوهت الدكتورة أطياف بأن "المركز يقدم ايضا دورات بأساسيات الحاسوب للمبتدئين ولمدراء المدارس ايضا لزيادةمعرفتهم بكيفية تنظيم العمل من خلال الحاسوب".


ويمتلك المركز ايضا تلسكوب مصرح باستخدامه في المخيمات الكشفية ويقدم دورات خاصة بالمهتمين بالفلك.

الرياضات الذهنية 


الدكتورة أطياف رأت أن تجربة الرياضات هذه لاقت استحسانا عند أهالي الأنبار مما دفعها الى فتح 10 دورات في فرع هيت وهو الفرعالذي تأسس عام 2021، والفرع الاخر في مدينة الرمادي والذي تخرج عن طريقه دورتين بالحساب الذهني.


وفصلت المستويات داخل المركز بثلاثة حيث يضم المستوى الاول والثاني الاعمار من 8 اعوام وحتى الـ16 عاما ويتضمن عمليات الرياضياتالمختلفة كل حسب قدرته على التعامل معها، فيما يضم المستوى التمهيدي الأعمار مادون الـ 8 اعوام شريطة أن يحسن عمليتي الجمعوالطرح.


ويعتمد اختيار المتسابقين للمشاركة بالمسابقة الدولية، الوقت والدقة في حل العمليات الحسابية.
وزادت "باكورة تخرج الدورات من فرع هيت هو بطولة الحساب الذهني في محافظة كربلاء والتي أجريت العام الماضي ثم استضفنا بطولةثانية في الأنبار فيما شاركنا في السليمانية مؤخرا ببطولة حاز عددا من طلابنا على الجوائز المذكورة وجميعها تحت رعاية الاتحاد الدوليللسوربون والرياضيات الذهنية".


وتعمل مديرة المركز على تطوير العلاقات مع دول اخرى حيث تخطط لإستضافة بطولة في الانبار او مصر وبالتعاون مع مدربين دوليين منمصر ايضا.
وتؤكد "اعتمادها في التدريبات على تقييم المدربين للطلبة لمعرفة مستوى التقدم لديهم وتستمر الدورة على مدار 12 -14 محاضرة  بواقعساعتين من الزمن ولمدة شهرين الى شهرين ونص وعلى مستويات عدة وبأختبارات يومية 
فيما يقام اختبار نهائي بعد انهاء مدة التدريب لمعرفة مستوى المدربين.
 
هناك من أبدى تميزا بالاختبارات النهائية وخاصة بمركز هيت والان هناك تعاون مع مدربين دوليين بالحساب الذهني كمصر ونعمل على تهيئة مسابقة دولية جديدة خاصة بالحساب الذهني.