وهي تستعد للانتخابات المحلية.. ديالى نحو تكرار تجربة إعمار الأنبار مع (تقدم)

بغداد - IQ  


تستعد محافظة ديالى، كما المحافظات الأخرى، لانتخابات محلية، تعيد عمل مجالس المحافظات بعد توقفها بسبب قرار تعطيل ثم إلغاء مجالس المحافظات استجابة لمطالب تظاهرات تشرين عام 2019.


وعانت محافظة ديالى، اهمالاً كبيراً على مستوى الخدمات والأمن، بدأ منذ ٢٠٠٣، ثم استمر بشكل قاسٍ خصوصاً بعد سيطرة تنظيم "داعش" على أجزاء كبيرة من المحافظة، حيث لا تزال المحافظة مغبونة ودون استحقاقها وتعاني من نقص حاد على مستوى الخدمات والاحتياجات الأخرى.


بوابة العراق


ورأى رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، أن ديالى تعد بوابة للعراق وتحتاج إلى اهتمام مركزي واضح، فيما أشار إلى أن تخصيصات الموازنة للمحافظة "غير كافية".


وقال الحلبوسي، في مؤتمر صحفي خلال زيارته إلى ديالى اليوم، إن "ديالى تحتاج إلى اهتمام مركزي واضح، وتحتاج إلى تخصيصات، وكان هناك دور للحكومة والبرلمان عبر تخصيصات الموازنة، ولكن هذا الأمر غير كافٍ، بسبب حجم الضرر في المحافظة".


وعبر الرئيس الحلبوسي عن عدم ارتياحه للوضع الصحي في ديالى  قائلا: "لايمكن أن تعمل المحافظة بمستشفيات عمرها يمتد الى سبعينات القرن الماضي، ودون تطوير"، مبينا أن "هذا يتطلب رؤية نيابية وحكومية واضحة لتوفير التخصيصات اللازمة لتطوير القطاع الصحي".


أزمات المحافظة 


وتعاني المحافظة من أزمات مختلفة أبرزها ما تعانيه في القطاع الصحي، كما أشار رئيس البرلمان في ذلك، حيث أن هناك مستشفى بدأ العمل بها من عام 2009 ولم ينجز حتى الآن وهو المستشفى الاسترالي.
ويعد المستشفى مشروعاً مهماً للمحافظة لكونه يضم 400 سرير مع مراكز طبية متطورة، فيما تلكأ العمل به لأسباب كثيرة منها فساد وعدم جدية الشركة المنفذة في تنفيذ المشروع الذي يمثل أملاً فعلياً لأهالي ديالى منذ قرابة 15 سنة، في حين أن آخر مستشفى تم بناؤه في المحافظة أُنجز قبل قرابة نصف قرن من الزمن.


وبهذا الشأن وعد الرئيس الحلبوسي المحافظة قائلاً إنها: "ستكون من أولوياتنا، وسننتظر ورود الجداول الجديدة العام القادم، وسنتداول مع السلطة التنفيذية لمنحها أهمية قصوى، وإعطائها مساحة أكبر بالتخصيصات المالية".
 
ومضى بالقول: "سنأخذ دورنا بمتابعة ملفات المشاريع المتلكئة في قطاعي الصحة والإسكان".

من جانب آخر تشهد محافظة ديالى بين فترة واخرى نزاعات وأزمات تاخذ بعداً طائفياً خاصة مع سعي الجماعات المسلحة لاستهداف مناطق مختلطة، لخلط الأوراق في محاولة لاعادة المحافظة الى الصراع الطائفي كما حدث في مجزرة الرشاد والجيايلة وغيرها خلال الأشهر الماضية، فيما رفض رئيس البرلمان “أي تدخل يحاول زعزعة نسيج المحافظة، بسبب أن مجتمع ديالى متجانس ومتعايش".


ويضيف أن "المحافظة ساهمت في استقرار العراق في السنوات السابقة، وحينما طالتها المشاكل زعزعت أمن البلاد، ولا نتمنى أن تعود الأمر لما كانت عليه في السابق ويجب أن نشد على أيدي بعضنا بعضا بهذا الشأن".
 
ديالى تثق بالرئيس "الحلبوسي"


وعبرت أوساط سياسية عن ثقتها بالرئيس الحلبوسي، فيما اثنت على زيارته المهمة للاطلاع على واقع المحافظة واحتياجاتها.
وترى عضو البرلمان عن المحافظة أسماء كمبش أن "زيارة الحلبوسي إلى ديالى مهمة جداً كونه شخصية وطنية لايختلف عليها احد، وله أدوار مهمة في دعم الكثير من القضايا المهمة ونرى بانه زيارته ستؤدي الى نتائج ايجابية في أبعاد مختلفة"٠


ومن جانبه يؤكد النائب نورس العيسى، أن "زيارة الحلبوسي تحمل في مضمونها العام دعم لكل ملفات ديالى فهو على اطلاع كامل بكل التحديات التي تواجه المحافظة، لذا فأن الزيارة نرى فيها نقطة هامة لتعزيز مفهوم الاستقرار".
 


ويقول قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في ذات السياق، إن "الحلبوسي شخصية وطنية ووجوده في ديالى سيعزز ملفات حيوية وهامة عدة أبرزها الإعمار والمصالحة الوطنية وخلق استقرار اكبر، بالإضافة إلى رغبة أهالي المحافظة بأن يتولى الحلبوسي ديالى في مشروعه، لاستنساخ تجربة الإعمار التي قدمها في الأنبار".