"أجهزة تستخدم لأول مرة في العراق" تختصر الطريق على مرضى القلب في الأنبار

الأنبار - IQ  

طوال السنوات السابقة، كان مرضى القلب، والمحتاجين إلى عمليات القسطرة، يتكبدون عناء السفر إلى المحافظات الأخرى، أو إلى خارج البلاد، طلبا للعلاج، بيد أن افتتاح المركز التخصصي لجراحة القلب المفتوح والتداخل القسطاري في الفلوجة، يوم أمس، سيختصر الطريق عليهم. 


المركز يتضمن ثلاث صالات للعمليات الطارئة والتداخل القسطاري وجراحة القلب المفتوح مجهزة بأجهزة طبية متطورة مزودة بتقنية البث من صالات العمليات للقاعات الدراسية. 


ويحتوي المركز على ردهتين للعناية المركزة فضلا عن ردهات الافاقة والرقود ووحدات الايكو وجهد القلب والهولتر والتخطيط ومختبر متطور ومصرف للدم، ويضم أيضا ردهتين للإنعاش القلبي للنساء والرجال واستشاريات قلب تخصصية.


ووزود المركز بأنظمة متطورة للمراقبة وإطفاء الحرائق والتبريد وتدوير الهواء.


وسيعمل المركز بالتشغيل المشترك بالتعاون مع مركز ابن البيطار للقلب في بغداد في مراحله الأولى.


مدير مستشفى الفلوجة، إياد حسين، يشير في تصريح  لموقع IQ NEWS، إلى أن "المركز مجهز بأجهزة حديثة من شركات رصينة، وفيه أجهزة تدخل للمرة الأولى في العراق، ستوفر خدمة عالية لأمراض القلب والقسطرة وعمليات القلب المفتوح، لما تمتلكه من إمكانات للتدخل في أمراض القلب".



وكيل شركة "فيليبس"، حيدر عامر يلفت لموقع IQ NEWS، إلى أن "صالة العمليات في المستشفى، تعد الصالة الأولى من نوعها التي تنصب في العراق، حيث تم تجهيزها من شركة فيلبس العالمية، التي تعد من أفضل الشركات في تجهيز صالات عمليات القسطرة".


المركز متطور جدا.. سينهي معناة أهالي الأنبار


"كان الكثير من المرضى يضطرون للسفر إلى خارج العراق، او المحافظات الأخرى، لإجراء العمليات التي تعتبر عمليات متقدمة"، يقول ثائر بشير، المختص بالأمراض القلبية والقسطر.


ويضيف الطبيب المختص: "المركز متطور جدا، وسينهي معناة أهالي الأنبار".


وقدم بشير شكره لرئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، الذي وصفه بـ"مهندس الإعمار في الأنبار"، "الذي أشرف بصورة مباشرة على مشروع تجهيز مركز القلب في مستشفى الفلوجة"، وقدم شكره أيضا لمحافظ الأنبار علي الدليمي.