حوادث السير تتفاقم خلال زيارة الأربعين: مشاهد دموية تتكرر

بغداد - IQ  

تتكرر حوادث السير في الطرق المؤدية إلى محافظة كربلاء لأداء زيارة الأربعين، وتتفاقم مع اقتراب يوم "الزيارة المليونية"، وتضج بها منصات التواصل الاجتماعي بعشرات الصور والمقاطع المصورة في مشهد بات يتكرر سنويا، ويمكن توقعه.


فجر اليوم، تسبب حادث سير بين مركبتين بمصرع 6 زوار إيرانيين بينهم سائق المركبة عراقي من بابل، وأصيب 44 إيرانيا بينهم 7 عراقيين، في محافظة ميسان، وتم نقلهم مباشرة إلى إيران عبر منفذ الشيب، بحسب دائرة صحة ميسان.



وقبل يومين وقع حادث سير بين مدينتي الدجيل وسامراء في صلاح الدين وراح ضحيته 18 شخصا غالبيتهم من الزوار الإيرانيين. وقضى ما لا يقل عن 30 شخصا، غالبيتهم زوار إيرانيون، بحوادث سير خلال الأيام الماضية. ولا توجد إحصائية رسمية لحين انتهاء الزيارة الأربعاء المقبل.


أحد سائقي سيارات نقل الزوار بالأجرة، حسين عمار، يشكو من عدم تأهيل الطرق المخصصة لنقل  الأعداد التي وصفها بالمليونية، من المناطق القريبة للمنافذ الحدودية الشرقية للبلاد، باتجاه محافظة كربلاء.


ويشير عمار إلى أن الطرق لا تستوعب حجم الزوار الوافدين، فضلا عن تخسفات كثيرة، و"تحويلات" كثيرة تطون طرقها غير معبدة وترابية.


عمار الشاب الذي قدم من ذي قار للعمل بنقل زوار ايرانيين من منطقة بدرة في واسط (يقابلها مهران في الجانب الإيراني) في طريق الحدود الإيرانية باتجاه محافظة كربلاء وبالعكس، يقول لموقع IQ NEWS، إن "عدم وجود طريق خاص بالزوار الذين يسيرون على الأقدام ساهم بشكل كبير في زيادة الحوادث المرورية، لأن أحد الطرق (سايد) سيكون خاصا بالزوار فقط والآخر للمركبات ذهابا وايابا".


ويعزو كثرة الحوادث المرورية أيضا إلى "الجشع الذي يمارسه سائقو مركبات الاجرة الذين يواصلون العمل لليالٍ متواصلة دون أخذ قسط من الراحة أو الخلود للنوم"، على حد تعبيره.


من جهته يكشف المتحدث باسم مديرية المرور العامة العميد زياد القيسي، طبيعة الحوادث المرورية المرصودة خلال هذه الأيام، قائلا إن "دوريات المرور شخصت أسباب وقوع الحوادث المرورية بشكل كبير وغالبا ما تكون بسبب قيام سائقي المركبات القيادة بتهور ورعونة فضلا استخدام الهاتف في أثناء القيادة أو الشاشة الديجيتال في المركبة".


ويضيف لموقع IQ NEWS، أن "المديرية شددت على معاقبة السائقين الذين يكونون تحت تأثير المسكر والمخدر، فضلا عن محاسبة من يحاول استغلال الزائرين ورفع اجرة النقل عليهم".


وعن الخطة التي اتخذتها مديرية المرور العامة لتنظيم السير خلال الزيارة الاربعينية يؤكد مدير شعبة شكاوى المرور المقدم حيدر شاكر أن المديرية نشرت دورياتها على جانبي الطريق لتنظيم حركة السير وصولا إلى كربلاء.


ويوضح شاكر أن "مديرية المرور العامة لديها باع طويل في تنظيم السير خلال فترة الزيارة الاربعنية بالتزامن مع ازدحام الطرق والتركيز علي تنظيم حركة السير في كافة الطرق".


وبين أن "تنظيم حركة السير بانتشار كافة الدوريات على جوانب الطريق وصولا الى محافظة كربلاء المقدسة اضافة الى تنظيم حركة وفود الزائرين عبر المنافذ".

ويتابع قائلا  لموقع IQ NEWS، إن "السرعة الفائقة لسواق الاجرة بنقل الزوار يؤدي الى حوادث مرورية للمشاية"، مشيرا إلى أن "نسبا عالية جدا عالية من الحوادث حصلت خلال الفترة الماضية والاحصائية غير متوفرة لحين انتهاء الزيارة".


وأضاف: "نصائحنا إلى السواق بالتريث بالسير وأخذ قسط من الراحة بعد الانتهاء من مهمة".