هل يؤثر مزاج الصيف العراقي على ضغط الدم؟

بغداد - IQ  

ما إن تنتهي موجة حر في العراق، حتى تبدأ أخرى، مع توقعات بأن درجات الحرارة ستصل إلى مستويات غير مسبوقة خلال السنوات المقبلة، إثر الأزمة المناخية، فيما يتناقل العراقيون قناعات مفادها أن درجات الحرارة ترتبط بشكل مباشر بارتفاع ضغط الدم وحالة الغضب في الشارع.


في استطلاع للرأي أجراه موقع IQ NEWS، حول تأثير ارتفاع درجات الحرارة على ضغط الدم"، شارك فيه أكثر من 430 شخصا من الرجال والنساء، من مدينتي البصرة وذي قار جنوب العراق وعدد قليل شارك من العاصمة بغداد، جاءت الردود بنسبة 90% لـ" نعم "كلما ارتفعت درجات الحرارة ارتفع الضغط"، وفضل 5% عدم المشاركة فيما يرى البعض الاخر ان الامر لاعلاقة له بارتفاع ضغط الدم خاصة وأن هناك من يعاني من المرض هذا خلال فصل الشتاء وبشكل متكرر.


استطلاع الرأي قابله حديث الاختصاصية النفسية بان بلال لـIQ NEWS، التي أكدت أن الظروف القاسية في العراق هي سبب رئيس بزيادة حالة الامتعاض الشعبي ومن ثم ارتفاع ضغط الدم.


وقالت: "الصيف في العراق يرافقه عدة عوامل مزعجة كضعف الطاقة الكهربائية والفقر وضيق العيش والضغوطات السياسية في المجتمع وظروف البلد وقلة فرص العمل وتأخر صرف الرواتب، الامر الذي يقود الى جعل الصفة السائدة للشارع هي الغضب والانزعاج والتململ الموجود في المجتمع". 


ويربط رئيس الجمعية العراقية لارتفاع ضغط الدم الدكتورغازي فرحان حاجي اختصاصي أمراض القلب وقسطرة الشرايين والتدريسي في فرع الطب الباطني بكلية الطب جامعة بغداد مرض ارتفاع ضغط الدم بالغضب، ويقول لـIQ NEWS، إن علاقته وطيدة مع الأمراض حيث يرتفع ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون حالات الغضب.


واحتل العراق رابعا على العالم ضمن أكثر الشعوب غضبا، حسب تصنيف شركة الأبحاث العالمية "غالوب"، في قائمة ضمت أكثر من 100 دولة.


"40% من العراقيين مصابون" 


رئيس الجمعية العراقية لارتفاع ضغط الدم الدكتورغازي فرحان حاجي، قال إن "مرض ارتفاع ضغط الدم هو من الأمراض الخطيرة بسبب مضاعفاته الكبيرة، فهو يسبب الجلطات الدماغية والجلطات القلبية وأن نسبة الاصابة به حسب الإحصائيات الاخيرة تتراوح بين 35 الى 40% وهي نسبة كبيرة. فضلاً عن مضاعفات المرض".


وبين أن الجمعية حددت النسبة من خلال استبيان اجرته وزارة الصحة ومن خلال بحوث رصينة تابعة لها.


وزاد " ضغط الدم ينخفض كلما زادت درجات الحرارة إلا أنه يرتفع بحالة الغضب".


وأوضح أن "ارتفاع ضغط الدم هو مرض مجهول السبب الحقيقي في معظم حالته، حيث لا يوجد عمر محدد للإصابة في ارتفاع ضغط الدم إلا أنه يصيب معظم الأعمار فوق سن 12 سنه وان الوقاية مهمة جدا من خلال تشخيص المرض بشكل مبكر مع اتباع أساليب تغذيه وتقليل للاملاح و تنزيل الوزن والرياضه والابتعاد عن الشد النفسي".


 مستقبل "أشد حرارة" 


وفي الوقت الذي شهد فيه العراق، ارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق في تاريخه فاقت الخمسين درجة في بعض المناطق، تأهبت شركات النفط جنوباً ورفعت الراية البنفسجية، بعد تجاوز درجات الحرارة الـ52 مئوية في وقت كانت فيه هيئة الأرصاد الجوية قد سجلت 13 محافظة درجات حرارة تفوق 50 درجة مئوية كحد أقصى.


ويرى الخبير في الطقس احمد التميمي، لـIQ NEWS، أن " درجات الحرارة ستبدأ بالتراجع والاعتدال بشكل تدريجي خلال ما تبقى من الصيف الحالي مع بداية شهر ايلول فيما سترتفع حرارة الطقس خلال السنوات القادمة الى درجات اعلى بسبب قلة الزراعة والتصحر".