انتهازية وبيع وشراء.. قاصرات كردستان يواجهن "كارثة"

أربيل- IQ/ صلاح حسن بابان


نمت ظاهرة تزويج القاصرات في كردستان، ضمن واحدة من أكثر الانتهاكات الإنسانية إثارة للجدل، وسط دعوات متصاعد لكبح هذا النمط "الانتهازي" من الزواج غير المتكافئ. 


وفق ذلك، كشفت الناشطة المدنية، بهار منذر، عن قيام أب بإجبار ابنته القاصر على الزواج من رجل في العقد الرابع من عمره مقابل مبلغ من المال بذمته وعجز عن تسديده، متعهدة بتنظيم وقفة تضامنية رافضة لهذا الزواج قرب حديقة نالي في مدينة السليمانية، واصفة ما يحصل بأنه "كارثة". 


وقالت منذر لموقع  IQ NEWS، إن "أبا أجبر ابنته القاصر البالغة من العمر 13 عاماً في منطقة هرير بمدينة أربيل على الزواج من رجل يبلغ من العمر 40 عاماً مقابل 5 ملايين دينار كان دين بذمته عجز عن تسديده للعريس الذي يعد أحد أقربائهم".


وأشارت منذر وهي رئيسة منظمة "خلك" للتنمية، أن "العريس متزوج ثلاث نساء في السابق والآن بذمته زوجتين فقط وله عدة أطفال وقام بالزواج من الفتاة القاصر تحت الضغط، مستغلا الدين المالي المترتب على والد الفتاة ولم يستطيع تسديده له".


وحذرت منذر من "استفحال ظاهرة زواج القاصرات تحت الضغط في اقليم كردستان"، مؤكدة أن "هناك العديد من الفتيات يجبرن على الزواج من رجال يكبرهن بعدة أعوام تحت التهديد أو الضغط".


وأوضحت، أن "زواج هذه الفتاة القاصر تم من الناحية الشرعية فقط عند رجل دين، ولم يتم في المحاكم"،  مشيرةً الى انهم "سينظمون وقفة احتجاجية ضد هذا الزواج دعماً ومساندةً للفتاة بالقرب من حديقة نالي في السليمانية".


ودعت جميع الجهات المعنية في الإقليم الى انقاذ الفتاة من ما أسمته بـ"الكارثة". 


وأكدت الناشطة الكردية، أن الفتاة ذو الـ13 ربيعا تعرضت للتهديد بقولها إن الزواج تم برضاها في حال تم السؤال أو الاستفسار عن ذلك.


وتمنع السلطات في كردستان زواج الفتيات القاصرات تحت سن الـ18 عاماً، إلا أن الكثير من حالات الزواج تحصل من الناحية الشرعية لدى رجال الدين بعيداً عن المحاكم، وهذا ما زاد من هذه الظاهرة خلال السنوات الماضية في الإقليم.


ويأتي ذلك في وقتٍ اضطر رجل يبلغ من العمر 51 الى التراجع عن زواجه من فتاة قاصر تبلغ من العمر 15 عاماً قيل أنهما من الطائفة الإيزيدية يسكنان في مجمع دوميز بمحافظة دهوك.


وانتشرت صورة في مواقع التواصل الاجتماعي لفتاةٍ للفتاة القاصر وهي تقفُ بجانب عريسها الخميسي الذي اضطر الى إلغاء فكرة زواجه من الفتاة القاصر، بعد حملة انتقادات لاذعة وواسعة طالته على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعته الى تقديم اعتذار والتراجع عن قرار الزواج من الفتاة القاصر.


وبحسب العادات والتقاليد لدى الطائفة الإيزيدية، فانه يمنع زواج الفتاة تحت سن الـ18 عاماً.