"الجيلاوي".. شاب عراقي التقط هوايته من "ناشيونال جيوغرافيك": طاف العالم بسيارته وأوقفته كورونا

بغداد - IQ  

في 2006، عرض تلفزيون "ناشيونال جيوغرافيك" 67 حلقة توثق رحلة بالدراجات النارية قام بها الثنائي "Ewan McGregor and Charley Boorman"، وانطلقا خلالها من اسكوتلندا وصولاً إلى جنوب أفريقيا، وهو ما ألهم الشاب العراقي غيث الجيلاوي ليقوم برحلات مماثلة لكن باستخدام السيارة.

وقام الشاب العراقي، المولود في 1989 ويحمل شهادة البكلوريوس في هندسة الميكانيك من البحرين، بـ14 رحلة، قطع خلالها مسافات كبيرة جداً وزار دول عدة حول العالم.

ويقول غيث لموقع IQ NEWS، إن رحلات هذه أشبه بتحقيق حلم قديم، فعندما شاهد الوثائقي الذي عرضته "ناشيونال جيوغرافيك" في 2006، وجدت رغبة كبيرة في داخلي لتحقيق أمر مماثل، وهذا ما حصل فعلاً، متحدثاً عن تحقيق أهدافه واستمتاعه بفوائد كثيرة للسفر والصحبة إن وجدت.


"أجمل رحلة قمت بها كانت إلى جورجيا، الطبيعة خلاّبة والأسعار أرخص من المتوقع والناس مرّحبين جداً وودودين فقط لكونك عراقي ويمكنك أن تحظى بمسادة كبيرة في التوجيه والإرشاد سواءً إذا سألت بنفسك أو بدت عليك الحيرة ويعلم الآخرون أنك عراقي الجنسية".

ويقيم غيث الجيلاوي في البحرين، ومنها انطلق بالسيارة لقضاء رحلات متعددة، منها ما استغرق يوماً واحداً، ومنها ما امتد لشهر ونصف، وقد بدأ رحلته الأولى في 2011، وآخرها في نهاية 2019، وهي الأطول من بين رحلاته.

كورونا أوقفت أطول الرحلات

وفي رحلته الأخيرة هذه، انطلق غيث من البحرين، ماراً السعودية والأردن عابراً البحر إلى إسطنبول ومنها إلى جورجيا وأذربيجان، ثم عبر بحر قزوين وغيرها من الدول قاصداً اليابان وجهته التي حددها مسبقاً، لكنه توقف في أذربيجان لمدة شهر بسبب إغلاق الدول لحدودها إثر ظهور فيروس كورونا، ليعود بعدها إلى تركيا منهياً الرحلة دون الوصول لوجهته.

وشملت رحلات غيث أيضاً، دول مصر وليبيا وتونس والجزائر وصولاً إلى المغرب، وكذلك عبور الخليج العربي إلى إيران قاصداً باكستان، بسيارته.


خطط لجعل الرحلات أقل تكلفة

تحتاج رحلات منهذا النواع إلى أموال كثيرة أحياناً، لكن يمكن جعل التكلفة أقل، يقول غيث، مبيناً "دائماً أهدف إلى أن تكون رحلاتي بأقل تكلفة ممكنة، حيث يمكن مثلاً أن استغل سيارتي كمكان للنوم أو أجهز عدة خاصة للنوم قربها بدل اللجوء إلى الفنادق، وكذلك الابتعاد عن النشاطات المرتفعة الثمن واستبدالها بنشاطات طبيعية مثل المشي والتخييم، مع تجهيز سيارة السفر بعدد خاصةبالصيد والطبخ وغيرها".

ولغيث الجيلاوي رحلات داخل العراق، وزار البصرة والكون وبغداد وأربيل والسليمانية ودهوك، ويأمل زيارة مدن عراقية أخرى في المستقبل القريب، لكنه يواجه صعوبة كبيرة: "خطورة المناطق تمنعني. ولوحة أرقامي التي تشير إلى خارج العراق كذلك".

رحلات للقريب والبعيد

ويقسم غيث رحلاته إلى قسمين، القريبة والبعيدة، "14 رحلة قمت بها، 9 منها طويلة للسعودية والإمارات والأردن وقطر، 8 رحلات كنت فيها وحدي، وواحدة مع صديق فقط".

وتحدد الأمتعة المطلوبة حسب الوجهة، "فإذا كانت الرحلة تمعتد على التخييم فإنها تحتاج إلى عدة للمبيت والطبخ، وهذه ضرورية، أما إذا كانت تشمل استكشاف بالمشي فحتاج عدة خاصة".