جرائم الشرف في ديالى.. أسباب انتقامية وراءها وإدعاءات انتحار الضحية ينجي القاتل

بغداد - IQ  


كشفت مفوضية حقوق الانسان في ديالى، السبت (23 تشرين الأول 2021)، عن تسجيل حصول جرائم شرف داخل المحافظة العام الجاري، في حين بيّنت أن عوائل الضحايا يتهربون من جرائمهم بالإدعاء بان الضحايا انتحرت.


وقال مدير مفوضية حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "جرائم الشرف من الملفات المعقدة والحساسة جدا والتي نجد صعوبة في تتبع خيوطها في اغلب الاحيان لكن في الاغلب يحاول مرتكبوها التهرب من يد العدالة من خلال الايهام بانها انتحار او حوادث عرضية او امراض لكنها في الحقيقة جرائم شرف".


وأضاف مهدي، أن "العدد محدود للغاية لكنها موجودة في المشهد العام وتسجل سنويا حالات بعضها يجري رصده والبعض وأخرى لا يتم رصدها، لحساسية هكذا ملفات في ظل مجتمع محافظ لكن في كل الاحوال يحاول ذوي المتوفية التغطية على الجريمة بالادعاء بان سبب القتل اسباب اخرى".


فيما اشار الباحث الاجتماعي غزوان حسن، الى أن "ملف جرائم الشرف من المواضيع الحساسة للغاية والتي غالبا ماتبقى تفاصيلها وراء ابواب مؤصدة لذا فان اغلب تلك الجرائم لاتصل الى وسائل الاعلام او بالاحرى لايجري الخوض بها".


واضاف حسن، أن "بعض الجرائم تجري بدافع انتقامي بسبب مشاكل متعددة لكن يحاول المتهمون ربطها بالشرف للافلات من العقاب لافتا الى ان البنية المجتمعية لاتزال تضغط باتجاه عدم الكشف عن هكذا قضايا للراي العام".