"النتائج مبهرة" (صور)

"آية".. عراقية درست النحت والفيزياء لصناعة كعكات تتحدى الجاذبية: أفكار من أفلام الكارتون.. وبغداد

بغداد - IQ  

بينما عانى كثيرون في العراق من الملل خلال فترة الحجر الصحي التي فرضتها السلطات بعد دخول فيروس كورونا إلى العراق في شباط 2020، وجدت الشيف آية حسن في البقاء بالمنزل فرصة.

واستغلت آية، وهي متخرجة من قسم التشكيل في معهد الفنون الجميلة، وقتها بصنع أنواع متعددة من الحلويات والكعكات بقوالب وأشكال متعددة، وغير مألوفة.


البداية

تقول حسن، المتزوجة والأم أيضاً، لموقع IQ NEWS، متحدثة عن بداية دخولها مجال صناعة الحلويات، إن برامج الطبخ وعالم المخبوزات تستهويها، وعندما بدأت عملها، ساعدها في ذلك تخصصها في الفن التشكيلي والنحت، ولذلك هي تحاول صناعة مخبوزات غير تقليدية.



وتعمل آية منذ 8 سنوات في صناعة المعجنات، قائلة إن "خبز الكعكات العادية بقوالب يعرفها او استخدمها الجميع، قد أشعرتني بالملل، لذا طرأت على بالي فكرة تطوير العمل اثناء فرض السلطات الحظر للحد من تفشي جائحة كورونا، وبدأت بالبحث كثيرا على المواقع المختصة بالطبخ وخبز الحلويات حتى شاهدت مخبوزات تتحدى الجاذبية لطهاة عالميين، وهنا بدأت البحث عن كيفية التطبيق".


من أجل خبز الكيك.. درست قانون الجاذبية


"أعترف انني لم أحب فكرة دراسة الموضوع في علم الفيزياء"، تضيف آية، "الا انني تحديت نفسي وبدأت بدراسة قانون الجاذبية، وتمكنت بعد أن فهمت الفكرة والمحاولات العديدة الفاشلة، من صنع ما يسمي، كيك تحدي الجاذبية".



الكيك بطعم الفيزياء


"متابعة برامج عن كيك التحدي، التي تعتمد اساسا على علم الفيزياء، وتحديدا مبدأ الموازنة ما بين الكتلة والوزن، كانت مفيدة جدا للوصول إلى الاحتراف في هذا المجال، من أجل صنع كيكة ثابتة لا تسقط بالأرض، اعتمادا على قانون الجاذبية الذي وضعه عالم الفيزياء والرياضيات الإنجليزي إسحاق نيوتن"، وتضيف، "صحيح، قد يخاف المرء سقوطها أن رأى الكعك الذي أصنعه من مسافة، الا انها لن تسقط".



وتستوحي آية أعمالها من قصص كرتونية أو خيالية او واقعية حتى من الحياة اليومية، وتصف عدة مجسمات صنعتها بشكل كيك وتتميز بطعم يناسب ما تبدو عليه بحشوات مختلفة، وتضيف "صنعت في مرة لوحة تشبه مشهدا من فيلم اجنبي تابعته كان يحمل اسم غرفة رقم 1408، الكيكة تمثل لوحة جدارية تجسد سفينة تغرق في البحر، كما صنعت مجسم القط توم، وهي الكيكة الاصعب لكثرة تفاصيلها وطولها، الذي وصل لأكثر من متر، وتم نقلها لما يقارب الـ29 كيلومترا ولم تسقط، كما صنعت علي بابا ينقذ الأثار وكيكة تمثل بناية وزارة الصناعة والمعادن في بغداد، والذي شاركت به في معرض الوزارة".



بالحديد والخشب تبنى قوالب الكعكات


وعن مراحل إعداد الكيكة المنحوتة ضد الجاذبية، تبين الشيف آية حسن، "أصنع الكعكات داخل المنزل بمواد بسيطة جداً وبحشوات وتشكيلات مختلفة، وتمر صناعتها بعدة مراحل: الأولى رسم التصميم والقالب ثم تأتي مرحلة تنفيذ المجسم ونحته، وهي المرحلة التي يدخل فيها الحديد والخشب، إضافة إلى الألومنيوم والبلاستيك في بعض الأحيان، أما المرحلة الأهم فهي تحقيق التوازن بين كتلة الكيكة ووزنها، اعتماداً على قانون الجاذبية الذي درسته".



ولا تجد آية، مصطلح الفشل معيبا على من يشق طريق بصنع شيء يحبه، لافتة إلى أنها "فشلت في البداية، لكنني تمكنت من تصحيح الأخطاء بتكرار التجربة حتى تمرست تماماً في نحت الكيكات".