"ايقونة كركوك" .. صرح عاصر العهد العثماني يضم مقتنيات ملكية نادرة (صور)

بغداد - IQ  


تشتهر محافظة كركوك بالعديد من المواقع الاثرية المهمة التي لا زالت تمثل حقبة تاريخية مهمة من هوية المدينة والدور والمنازل القديمة، حيث تعتبر جزء من حضارة المدينة الموغلة بعمق حضارة وادي الرافدين.


 ومنزل المحامي سداد أوجي خير مثال على ذلك، حيث يعتبر واحدا من أقدم المنازل الاثرية والذي يقع في وسط شارع الجمهورية الذي يعتبر عصب وشريان المدينة وقلبه النابض وفيها سيارتين تمثلان جزء من تاريخ المدينة، ويحيطه سورا يحتفظ لغاية اليوم بقوته ومتانته.



وبني هذا المنزل بالحجارة والاسمنت الابيض الذي تتميز فيه العمارة العثمانية قديماً ولازال المنزل يقاوم الحداثة ويقف صامدا بوجه العمارات السكنية التي تحيط به.


ويقول احد اقدم ساكني شارع الجمهورية ويدعى حسن كركولي لموقع IQNEWS ، إن "منزل المحامي سداد اوجي يعتبر واحد من اقدم المنازل الاثرية ويعود تاريخ انشاءه الى العهد العثماني وهو واحد من المنازل الاثرية الذي يعتبر واجهة حضارية لمن يدخل شارع الجمهورية جميع من في الشارع باع منزله الا هو صار ايقونه المدينة".



 وأشار الى أن "سعر المنزل بلغ اكثر من 2 مليون دولار لانه يقع في اغلى منطقة تجارية في قلب كركوك، والسيارات القديمة القابعة فيه عاصرت عهدي الملك غازي والملك فيصل وتلاها الجمهورية فترة الزعيم عبد الكريم قاسم والتي لا زالت متواجدة بقلب كركوك، حتى اليوم".


ويقول احد اقرباء صاحب المنزل التراثي محمود اوجي  لموقع IQNEWS ، إن "المنزل يعتبر اقدم منزل تراثي في كركوك وكان جزء من حي الماس المتاخم لمنطقة سوق احمد اغا، حيث تعتبر هذه المناطق من اقدم احياء كركوك التراثية ولازالت فيها منازل تتخذ للسكن ومنها منزل قريبنا، وبسبب حبه الكبير للمدينة لم يفكر ببيعه"، مشيرا الى انه "يعتبره جزء من هوية وتاريخ كركوك".



وأكد أن "المنزل هو الاقدم عموما بشارع الجمهورية ويحتفظ برصانة البناء وجمال الموقع والسيارات التي فيه مرتبط باجداده الذين ورث عنهم الدار وتناقلوا الحفاظ والسكن فيه".


وتابع أن "هذا المنزل يعتبر جزء من حضارتنا وتاريخنا في كركوك فهو يمثل ارتباط الحاضر بالماضي".


فيما اكد المختص بتاريخ محافظة كركوك سعدون خليل لموقع IQNEWS ، أن "المنازل الاثرية في كركوك تمثل حقبة تاريخية قديمة مهمة"، موضحا ان "دار اوجي تعتبر من اقدم المنازل في كركوك وتعود للعهد العثماني وهي الوحيدة في منطقة شارع الجمهورية التي تصارع الحداثة".



وبين ان "ابرز ما تبقى من هذه الدور التراثية نحو 20 دار بقلعة كركوك وقشلة كركوك"، لافتا الى "اننا نحتاج لخطة للحفاظ على هذا الموروث التاريخية".