الحلبوسي للخصاونة: البرلمان داعم لتعزيز التعاون بين العراق والاردن وتذليل العقبات

بغداد - IQ  

أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي لرئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الخميس (28 كانون الثاني 2021)، دعم البرلمان العراقي لتعزيز التعاون بين بغداد وعمان وتشريع القوانين اللازمة لتذليل العقبات التي تعترض ذلك.


وقال المكتب الإعلامي للحبلوسي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير استقبل بشر الخصاونة الذي وصل اليوم إلى بغداد على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، مبيناً ان "اللقاء التفاهم والتعاون الثنائي بين البلدين، وعدداً من الملفات ذات الاهتمام المشترك".


وأضاف، ان الطرفين استعرضا "أهم ما توصلت إليه الاجتماعات المشتركة بين العراق والأردن، والتي تضمنت مجالات متعددة منها تجارية واقتصادية وأخرى في الطاقة والنقل والصحة والزراعة والتربية والتعليم ومجال الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات والتعاون في القطاع الخاص، فضلاً عن مذكرتي التفاهم اللتين تم توقيعهما بين البلدين فيما يخص الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي".


وتطرق المجتمعون، إلى "التعاون الثلاثي العراقي الأردني المصري"، مؤكدين على "ضرورة الإسراع بتنفيذ وتفعيل مخرجات القمة الثلاثية".


ونقل البيان عن محمد الحلبوسي تأكيده، خلال اللقاء، على "أهميةَ مواصلة العمل والتنسيق الاستراتيجي بين العراق والأردن وفقا للمصالح المتبادلة"، مشيراً إلى "دعم مجلس النواب من خلال تعزيز التعاون بين البلدين والعمل على تذليل العقبات بإقرار التشريعات اللازمة".


من جهته، أكد رئيس الوزراء الأردني، وفق البيان، "دعمَ بلاده للعراق في المجالات كافة، والسعي إلى تعزيز التعاون الثنائي بما يسهم في تحقيق التنمية والازدهار".

يشار إلى أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي اتفق، في وقت سابق من اليوم، مع نظيره الأردني بشر الخصاونة على جملة أمور بينها استثناء المنتجات العراقية والأردنية من "أي نظام تسجيل للواردات يطبق لدخول أسواق كلا البلدين"، وتجديد مذكرة استيراد عمان للنفط من بغداد، والإسراع بتطبيق مخرجات القمة الثلاثية التي جمعت الكاظمي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي عقد في آب 2020.