مباحثات الوفد الكردي في بغداد .. أربيل تقدم تعهداً

بغداد - IQ  

دعا النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الأربعاء (27 كانون الثاني 2021)، إلى إبعاد الصراعات والخلافات السياسية عن النقاشات الجارية بشأن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021، فيما أبدت حكومة إقليم كردستان استعدادها تسليم بغداد جداول بواردات الإقليم النفطية وغير النفطية بغية التوصل لحل جميع الخلافات بين الطرفين.


وقال المكتب الإعلامي للكعبي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "استقبل في مكتبه اليوم، بحضور نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد، وفد حكومة اقليم كردستان برئاسة نائب رئيس حكومة الاقليم قباد طالباني، حيث جرى عقد اجتماع موسع لبحث مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 ومناقشة سبل ايجاد رؤية مشتركة بشأن النقاط الخلافية في قانون الموازنة".


وأشار إلى "ضرورة إبعاد ساحة الصراع والخلاف السياسي عن جميع النقاشات الجارية بشأن مشروع قانون الموازنة الاتحادية 2021"، مضيفاً أن "اعضاء مجلس النواب جادون بوجوب تنظيم العلاقة المالية بين بغداد واقليم كردستان وإيجاد حلول جذرية لازالة الاشكالات القائمة بخصوص الموازنة ".


وأكد على "اهمية استمرار عقد الجلسات والمشاورات بين وفد الاقليم واللجنة المالية النيابية ومختلف القوى السياسية بما يخص قانون الموازنة بعيدا عن الخلافات وبما يضمن اخراجها بشكل عادل ومنصف لكل ابناء الشعب العراقي"، مشدداً على أن "الموازنة تمس قوت الشعب وعلينا ان نكون مؤتمنين لضمان عدالة توزيع التخصيصات المالية لكافة مدن البلاد".

بدوره، نقل البيان عن نائب رئيس مجلس النواب بشير حداد قوله، خلال اللقاء، إن "رئاسة المجلس مع اللجنة المالية المعنية عازمتان على إزالة المشاكل الفنية والمعوقات التي تواجه قانون الموازنة الإتحادية لعام2021 وإقرارها كموازنة واقعية وعادلة ومنصفة تلبي حاجات المواطنين في جميع المحافظات وأقليم كوردستان".

ولفت حداد إلى "حرص المجلس على تخفيض النفقات بما يتناسب مع حجم الواردات لتقليل العجز المالي داخل الموازنة".

من جهته، أبدى الوفد الكردي برئاسة طالباني، وفق البيان، "حرصه الكامل لتزويد مجلس النواب العراقي واللجنة المالية بكافة البيانات والتفاصيل المالية والجداول الحسابية المتعلقة بالواردات النفطية وغير النفطية للاقليم بما يخدم مصالح جميع اطياف الشعب العراقي والتوصل الى حل دائم وجذري لجميع الخلافات القائمة".


يشار إلى أن وفدا كرديا برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أجرى خلال الايام الماضية، مباحثات مع الحكومة الاتحادية بشأن حصة إقليم كردستان في الموازنة المالية.


وكان طالباني قد أعلن في (22 كانون الأول 2020)، التوصل إلى اتفاق الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن حصة الإقليم في الموازنة.