الحلبوسي يطرح على رئيس الوزراء الكويتي إمكانية تأجيل سداد الديون

بغداد - IQ  


بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الاثنين (25 كانون الثاني 2021)، مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح خالد الحمد الصباح إمكانية تأجيل سداد الديون المترتبة بذمة العراق للكويت.


وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "محمد الحلبوسي والوفد المرافق له التقوا، اليوم، رئيسَ مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح"، مبيناً أن الطرفين ناقشا "تعزيز آفاق التعاون بين العراق والكويت وفقا للمصالح المتبادلة في المجالات كافة، وأهمية تفعيل اللجنة الوزارية العليا العراقية الكويتية المشتركة وتعزيز عملها، فضلاً عن تشكيل لجنة نيابية مشتركة لتفعيل التعاون ومتابعة الإجراءات الحكومية وتسريعها في مجال الاستثمار والتجارة والمناطق الحرة".


وأضاف، ان "الحلبوسي بحث مع رئيس مجلس الوزراء الكويتي ملف الدفعات المتبقية من الديون المترتبة بذمة الحكومة العراقية للكويت، وإمكانية تأجيل سدادها؛ بسبب الأزمة المالية والوضع الاقتصادي الذي يمرُّ به العراق".


وأكد اللقاء، وفق البيان، "ضرورةَ فتح الحدود بين البلدين أمام حركة التجارة بعد توقفها بسبب الجائحة، مع تشديد الالتزام بالإجراءات الوقائية"، فيما أشاد رئيس البرلمان العراقي بـ"مواقف الكويت الداعمة للعراق خلال الأزمات، وآخرها أزمة جائحة كورونا، التي تمثلت بإرسال شاحنات الأوكسجين السائل الى المؤسسة الصحية".


من جانبه، قدَّم رئيس مجلس الوزراء الكويتي "تعازيه إلى العراق بضحايا التفجيرين الأخيرين في بغداد"، مؤكداً دعم بلاده للعراق حكومةً وشعباً، واستمرار توسيع آفاق التعاون بين البلدين الشقيقين على الصعد كافة".