#برلمان_كردستان يرفض "تهميشه" من #حكومة_الاقليم

مالية برلمان كردستان تشكو "تهميشها" في قرارات حكومية استراتيجية

  • 13-10-2020, 20:46
  • آخر تحديث: 13-10-2020, 20:55
  • سياسة
  • 1339

بغداد - IQ  

أبدت اللجنة المالية في برلمان كردستان، الثلاثاء، (13 تشرين الاول 2020)، رفضها "تهميش" سلطتها من قبل حكومة الاقليم وعدم إشراكها بالبت في القرارات الاستراتيجية، سيما موضوعة تأمين رواتب الموظفين.


وقال عضو اللجنة المالية في برلمان كردستان شيركو جودت لموقع IQ NEWS ، إن "اجتماعاً جرى بين اللجنة ووزير مالية الاقليم ناقش مسألة توحيد النظام المالي للرواتب بين أربيل وبغداد"، موضحاً أن "هناك إشكاليات كبيرة في قطع رواتب موظفي كردستان لعدة اشهر وعدم سداداها من قبل حكومة الإقليم".


وبين جودت أن "الاجتماع تمخض عنه تفاهمات جديدة تم خلالها توضيح قرار توحيد النظام المالي".


وانتقد جودت "تهميش البرلمان من قبل حكومة الاقليم لعدم اشراكه بمثل هذه القرارات الاستراتيجية"، طاعناً بقرار "قطع رواتب الموظفين نسبياً أو كلياً دون مناقشة البرلمان بالامر".


وكانت حكومة الإقليم قد قررت في شهر حزيران الماضي استقطاع نسبة 21 بالمئة من رواتب الموظفين لشهر واحد، جراء الأزمة المالية التي يعانيها الإقليم نتيجة قطع بغداد لرواتب موظفي الإقليم وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية.


وقالت الحكومة إنها اتخذت هذه الخطوة لتتمكن من توزيع الأموال المتوفرة على جميع الموظفين.


ويعيش موفظفو الاقليم حالة من "الضبابية" لعدم معرفة موعد استلام مستحقاتهم المالية في ظل تأخير متكرر بسبب الأزمة المالية التي يعانيها العراق بشكل عام وكردستان بشكل خاص.