مقترح نيابي للتأثير على السعودية عبر وفد عشائري وديني

بغداد - IQ  


قدم النائب عن تحالف سائرون أمجد العقابي، الثلاثاء (19 كانون الثاني، 2021) اقتراحا بتشكيل وفد عشائري سياسي ديني للتأثير على السعودية، بنسبة ما يصدره العراق من نفط.


وقال العقابي، في برنامج الثامنة، الذي يقدمه الزميل أحمد الطيب، على قناة الرشيد الفضائية، وتابعه موقع IQ NEWS،  "أقترح على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أن يشكل وفدا عشائريا دينيا سياسيا يذهب الى السعودية، للأخذ من حصتهم من النفط، بسبب ظرفنا الاستثنائي لتصديره"، فيما رأى أن حصة العراق من صادرات لنفط وفقا لاتفاق أوبك قليلة، رغم ارتفاع سعر برميل النفط.


وبين العقابي أن "العراقيين لديهم امتداد عشائري مع السعودية، وبالإمكان استثماره"، معتبرا أنه بالإمكان التأثير على روسيا بالطريقة ذاتها، بوفد مختلف مناسب لهم".


وفي 6 آب 2020، أعلن العراق، خطة لخفض إنتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميا خلال أغسطس/آب، تماشيا مع اتفاق تحالف (أوبك بلس)، لتحقيق نسبة الخفض الكاملة المقررة ضمن حصة البلاد.


وفي نيسان 2020، توصل تحالف "أوبك بلس" إلى اتفاق تاريخي لإجراء تخفيضات في إنتاج النفط تبلغ 9.7 ملايين برميل يوميا بهدف إعادة التوازن إلى أسعار الخام في الأسواق العالمية.