الكشف عن اسماء بعض الكيانات الجديدة المقرر خوضها الانتخابات المقبلة

بغداد - IQ  


كشف تقرير صحفي، الاثنين، (18 كانون الثاني 2021)، عن اسماء بعض الكيانات السياسية الجديدة المقرر خوضها الانتخابات المقبلة.


وذكرت صحيفة العربي الجديد في التقرير الذي تابعه موقع IQ NEWS ان "الإعلانات الأخيرة للكيانات السياسية التي تمت المصادقة عليها في مفوضية الانتخابات، هي أقرب ما تكون لعملية سطو من الأحزاب الرئيسية على الأسماء والمصطلحات التي ولدت بعد التظاهرات العراقية".


واضافJ ان "الأحزاب الدينية اختارت أسماءً جديدة لقوائمها الانتخابية في مفوضية الانتخابات، وشكّلت حركات وتكتلات سياسية رديفة لها، بقيادة نواب وأعضاء من الخط الثاني فيها بعناوين مدنية".


وتابعت ان "أبرز تلك الحركات، هي حركة "بداية" للسياسي المقرب من عمار الحكيم، عضو مجلس محافظة بغداد السابق محمد الربيعي، و"تجمّع تشرين"، الذي ضم شخصيات عملت سابقاً مع رئيس ائتلاف "دولة القانون" نوري المالكي، وحركة "وعي" برئاسة أحد أبرز مساعدي عمار الحكيم، وهو صلاح العرباوي، وحركة "اقتدار وطن" بزعامة الوزير السابق عبد الحسين عبطان".


واكدت انه "تم تشكيل "تيار الفراتين" بزعامة القيادي في حزب "الدعوة الإسلامية" محمد شياع السوداني، و"تصحيح"، وهو الاسم الانتخابي الجديد للمجلس الإسلامي الأعلى بزعامة همام حمودي، و"حقوقيون" لزعيم "الحشد الشعبي" فالح الفياض، و"إنجاز" لوزير الداخلية الأسبق القيادي في المجلس الأعلى بيان باقر صولاغ".


وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، أول أمس السبت، عن انتهاء مهلة تسجيل الكيانات والأحزاب السياسية الجديدة على 438 طلباً مقدماً من الأحزاب والحركات والتجمعات السياسية، تم منح 230 منها الموافقة والبقية قيد التدقيق، وذلك تمهيداً لخوض الانتخابات المبكرة في البلاد، والتي ما زالت المفاوضات جارية برعاية الأمم المتحدة بشأن تثبيت الموعد الرسمي لها، علماً أنه تمّ تحديد تاريخ 6 حزيران المقبل موعداً أولياً لها.