"ملف معتقلي داعش ابرز مباحثاته".. تفاصيل عن جولة الكاظمي الاوروبية

بغداد - IQ  

كشف مصدر مسؤول، الثلاثاء، (13 تشرين الأول، 2020) عن تفاصيل جولة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الى اوروبا، فيما اشار الى ان ابرز ما سيتم بحثه ملف معتقلي داعش.


ونقلت صحيفة العربي الجديد عن المصدر قوله إن "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيبدأ جولةً أوروبية على رأس وفدٍ حكومي كبير يضم عدداً من الوزراء، أبرزهم وزراء المالية والخارجية والتخطيط والنفط والدفاع، إلى جانب مستشارين في الحكومة"، مبينا ان "الجولة ستبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة بعد 15 تشرين الأول الحالي، حيث وسيستهل الكاظمي الجولة من بريطانيا ثم فرنسا وألمانيا".


واضاف أن "الكاظمي سيجري خلال جولته الأوروبية مباحثات تهدف للحصول على دعم مالي وصحي، والسعي لعودة عدد من المنظمات الإنسانية الأوروبية التي كانت تعمل في العراق، كما سيتم بحث ملفات الاستثمار، لا سيما في قطاعي الكهرباء والنفط، إلى جانب ملف معتقلي تنظيم داعش من الجنسيات الأوروبية الموجودين في العراق"، مشيرا الى ان "دولا مثل المانيا وفرنسا ترغب في أن يتولى العراق تسلم هؤلاء المعتقلين ومحاكمتهم داخل أراضيه، وهي لا تريد استردادهم".


وتابع المصدر ان "الكاظمي سيطلب بشكل رسمي من هذه الدول المساعدة في تأمين إجراء الانتخابات المبكرة في حزيران المقبل"، لافتا الى ان "الزيارة مهمة، وسينعكس نجاحها سريعاً في ملفات عدة".


من جانبه، اكد عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان بدر الزيادي أن "زيارة الكاظمي يجب أن تتركز على قضية تسليح ودعم القوات العراقية"، مشددا على ضرورة "دعم تنويع موارد الأسلحة، فلا يجوز بقاء ملف التسليح العراقي بيد الولايات المتحدة".


يذكر ان وزير الخارجية فؤاد حسين بحث مع السفير البريطاني في العراق ستيفن هيكي، اول امس الاحد، زيارة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي المرتقبة الى بريطانيا وأهم الملفات مدار الاهتمام المشترك بين البلدين.