الرئاسات الثلاث تؤكد ضرورة حماية حق التظاهر السلمي وضبط "السلاح المنفلت"

بغداد - IQ  

اتفقت الرئاسات الثلاث (الجمهورية والبرلمان ومجلس الوزراء)، الثلاثاء (12 كانون الثاني 2021)، على جملة أمور منها "حماية حق التظاهر السلمي، و"ضبط السلاح المنفلت".


وقالت صحيفة "الصباح" شبه الرسمية، وتابعها موقع IQ NEWS، إن "اجتماع الرئاسات في قصر بغداد خرج بالاتفاق على ضرورة ترسيخ الامن الداخلي وحفظ أمن وسلامة المواطنين وحماية حق التظاهر السلمي وتعزيز سلطة الأجهزة الأمنية وتطبيق القانون من اجل تحقيق السلم والامن المجتمعي مع التأكيد على الجهود الوطنية في دعم تعزيز مرجعية الدولة".


كما اتفق المجتمعون، وفق الصحيفة، وهم رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على "منع الاعمال الخارجة عن القانون وضبط السلاح المنفلت التأكيد على أهمية الانتخابات المقبلة باعتبارها المسار الديمقراطي والدستوري للبلاد".

وشهدت الأيام القليلة الماضية تصعيداً شعبياً احتجاجياً في مدينة الناصرية، سقط خلاله قتيل من الشرطة وأصيب العشرات من المحتجين وقوات الأمن، على خلفية حملات اعتقال طالت ناشطين شاركوا في تظاهرات تشرين -أطلق سراح بعضهم لاحقاً-، فيما أعلن محتجون في مدن النجف والديوانية وواسط تضامنهم مع محتجي الناصرية.