مرجع ديني يوجه رسالة للمتظاهرين ويعتبر الانتخابات المقبلة "الاكثر تزويرا"

بغداد - IQ  

وجه المرجع الديني جواد الخالصي، الثلاثاء، (12 كانون الثاني، 2021)، رسالة الى متظاهري تشرين، فيما رأى أن الانتخابات المقبلة إن اجريت ستكون "الاضعف والأكثر تزويراً".


وقال الخالصي في مقابلة مع صحيفة العربي الجديد تابعها IQ NEWS، إن "الانتخابات المقبلة إن تحققت وهو ما يشكك الكثيرون فيه ستكون الأضعف والأكثر تزويراً، وإذا كانت الانتخابات السابقة قد شابها الفساد والتزوير، ولم يشارك فيها إلا أقل من 10 في المئة ممن يحق لهم المشاركة في الانتخابات، فإن الانتخابات المقبلة ستكون نسبة المقاطعة فيها أغلبية، لأن الجميع أصبحوا لا يرون فيها إلّا الخديعة وصرف الأموال بين جماعات الفساد المعروفة".


وحول البدائل عن ذلك، تحدث الخالصي عن خيارات عدة، من بينها "انتفاضة جماهيرية عارمة وإنشاء نظام سياسي جديد"، أو الذهاب إلى "انتخابات نزيهة، في ظل عملية سياسية وطنية وسليمة، وبقانون انتخابات سليم، فتكون منفذاً حقيقياً لتغيير الوضع في العراق". 


وشدد، على رفضه "مشاركة المتظاهرين، خصوصاً من ثوار تشرين (أكتوبر/تشرين الأول) في الانتخابات المقبلة وكل العملية السياسية الحالية".


واعتبر، أن "من يشارك في الانتخابات سوف يتحمل لوحده آثار هذه الممارسة، بعد عجز الحكومة، المتولدة من الأزمة، عن تقديم أي مجرم من قتلة المتظاهرين أو محاكمة أحد المفسدين، بل جرت بعد ذلك عمليات اغتيال جديدة استهدفت بعض الوجوه المعروفة من المتظاهرين، وكان آخرهم صلاح العراقي الذي فقدناه".


وتابع، أن "الانتخابات المقبلة لا يمكن أن تكون أفضل من سابقاتها، فلا تغيير فيها، كما أننا لا نرى أن العملية السياسية القائمة يمكن أن تخرج لنا ولشعبنا حلاً حقيقياً نافعاً".


وأكمل قائلاً: "الخلاصة أن العملية السياسية فاسدة ولن تؤدي إلى صلاح، وإنها مُسخّرة للعدو، فلن تؤدي إلى الحلول والحرية الحقيقية".