قانون الخدمة الإلزامية يعود الى الواجهة بقوة

بغداد - IQ  
كشف رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية النائب محمد رضا، السبت (9 كانون الثاني 2021)، عن عزم مجلس النواب مناقشة قانون الخدمة الالزامية بعد وروده من مجلس شورى الدولة. 


وقال رضا في برنامج بلا أقنعة الذي تقدمه الزميلة هيفاء الحسيني عبر قناة زاكروس، واطلع عليه موقع  IQ NEWS، إن "من عطل تقدم المؤسسات الأمنية وارجاعها لما كانت عليه هي الخلافات السياسية والفساد"، مشيراً إلى أن "بعض السياسيين حاولوا ادخال الطائفية والمناطقية في الوحدات العسكرية ولم ينجحوا".


واشار رضا الى أن "هناك تحديات كبيرة"، لافتا الى "وجود معسكرين لداعش في سوريا وأعدادهم بالآلاف قرب الحدود العراقية".


وأوضح الى ان "الفساد وراء انهيار المؤسسات الأمنية من ٢٠٠٦ الى ٢٠١٤"، معتبرا أنه "لا يمكن للكاظمي حصر   السلاح بيد الدولة في الوقت الراهن". 


واشار رئيس الامن والدفاع النيابية الى أن "قانون الخدمة الإلزامية موجود في مجلس شورى الدولة"، مبينا أن "مجلس النواب بانتظار مسودة القانون لغرض مناقشتها". 


وتقول اوساط سياسية إن السلطة التنفيذية حركت مسودة قانون التجنيد الالزامي المتوقفة منذ أشهر تمهيداً لإرسالها الى مجلس النواب.  


وقررت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية في وقت سابق من العام الماضي 2020، تحديد موعد لاستضافة وزير الدفاع جمعة عناد لمناقشته عن مواد هذه المسودة التي ينتظر وصولها إلى السلطة التشريعية، إلا أن الوضع الصحي للبلد جراء ازمة كورونا وتداعياتها حال دون ذلك.


وارسلت وزارة الدفاع مسودة قانون التجنيد الإلزامي إلى شورى الدولة لتدقيقه من الناحية القانونية، ومن المقرر وصولها إلى مجلس النواب لإقراره.