الحكيم يطالب الأمم المتحدة بدور رقابي في الانتخابات

بغداد - IQ


طالب رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم خلال لقائه ممثل الأمين العام للامم المتحدة جينين بلاسخارت، الاثنين، (4 كانون الثاني 2021)، بدور رقابي في الانتخابات.


وذكر مكتب الحكيم في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "رئيس تيار الحكمة بحث خلال استقباله جنين بلاسخارت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق تطورات المشهد السياسي في العراق والمنطقة والاستحقاقات القادمة ومنها الاستحقاق الانتخابي والواقع الاقتصادي والمعالجات المطلوبة".


وأكد الحكيم حسب البيان، على "موعد الانتخابات القادمة واستكمال الإجراءات لمنح الانتخابات شرعيتها القانونية، وأهمية الأمن الانتخابي وحرية المرشح والناخب في اختيار من يراه مناسبا للترشيح والاختيار".


ودعا، "الى حسم موضوع الشركة الدولية الفاحصة لنظام الفرز الإلكتروني والتأكد من عدم امكانية اختراقه"، مطالباً الأمم المتحدة بـ"دور رقابي في الملف الانتخابي".


وعن العلاقة بين بغداد وأربيل، أكد الحكيم على، "حاكمية الدستور على الجميع وحماية مصالحهم "، داعياً إلى "استثمار الفرصة التاريخية لمعالجة مشاكل النفط وغيرها من الأمور العالقة بين المركز والإقليم".


وفي وقت سابق، كرر الكاظمي، إعلانه تحديد السادس من حزيران من العام المقبل، موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة.


يذكر أن البرلمان صوت، الخميس (29 تشرين الأول 2020)، على قانون الانتخابات بشكل كامل ولم يتبقَ من شروط إجراء الانتخابات المبكرة، إلا قانون المحكمة الاتحادية المختلف عليه منذ عدة أشهر.