الكعبي يدعو لوضع "ضمانات كفيلة" بالسيطرة على "غلاء" المواد الغذائية

بغداد - IQ  

دعا النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي، الاحد (3 كانون الأول 2021)، الحكومة إلى "وضع ضمانات كفيلة" بالسيطرة على "غلاء" أسعار السلع والمواد الغذائية في ظل رفع سعر صرف الدولار أمام الدينار.


وقال المكتب الإعلامي للكعبي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن الأخير "التقى، اليوم، عمار الحكيم رئيس تحالف عراقيون ، بحضور عدد من أعضاء مجلس النواب".


ونقل البيان عن النائب الأول لرئيس البرلمان تأكيده خلال اللقاء، أن "مجلس النواب بدورته الحالية حريص تشريع كافة القوانين الضامنة لاجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وتمنح الفرص الواسعة للكفاءات النزيهة بتمثيل الشارع العراقي"، مبيناً أن "هذه العملية لن تتم دون الاسراع في تشريع قانون المحكمة الاتحادية بغية اعطاء الشرعية الكاملة لهذه الانتخابات، وعليه يجب ضمان رصانة هذا القانون المهم".


وشدد حسن الكعبي على "وجوب اقرار مشروع قانون الموازنة الاتحادية لهذا العام بوقت مبكر  وبما يحفظ الطبقات الهشة واصاحب الدخل المحدود، والتركيز على تعظيم الموارد غير النفطية وتنشيط آليات أخرى تتعلق بمكافحة الفساد واحكام السيطرة على المنافذ وترشيد الإنفاق غير الضروري وجذب الاستثمار للبلد".

وطالب الحكومة والجهات والمؤسسات الرقابية والمعنية الاخرى بـ"وضع الضمانات اللازمة والكفيلة بالسيطرة على غلاء اسعار السلع والمواد الغذائية الذي حصل بعد ارتفاع اسعار صرف الدولار مما اثقل كاهل المواطن بشكل كبير". 

يشار إلى أن أسعار بعض السلع والمواد الغذائية زادات بنسب متفاوتة في الأسواق المحلية بعد قرار الحكومة والبنك المركزي العراقي خفض قيمة الدينار أمام الدولار الشهر الماضي، فيما وجه القضاء العراقي بمحاسبة التجار والباعة الذين يرفعون الأسعار كما أعلنت وزارة الداخلية نشر مفارز خاصة في الأسواق لمراقبتها.