الحرس الثوري: انفقنا 17 مليار دولار على الأنشطة الدفاعية في المنطقة

متابعة- IQ  


قال المساعد التنسيقي في الحرس الثوري الإيراني، محمد رضا نقدي، الأحد (3 كانون الأول 2020) إن بلاده أنفقت 17 مليار دولار على "أنشطتنا الدفاعية والثقافية" في المنطقة.


ونقلت محطة إيران انترناشيونال، عن نقدي قوله إن "الولايات المتحدة أنفقت عدة تريليونات من الدولارات في المنطقة"، مضيفًا "نحن أنفقنا، على مدى الثلاثين عاما الماضية، 17 مليار دولار على الأنشطة الدفاعية والثقافية في المنطقة".


وأشار المساعد التنسيقي في الحرس الثوري الإيران إلى "الفترة التي كان فيها قاسم سليماني، لمدة 22 عامًا على الأقل، قائدًا لفيلق القدس، الفرع الخارجي للحرس الثوري، بقرار ودعم خاص من علي خامنئي".


وأردف "بعض الناس الذين يقولون لماذا ذهبنا لمساعدة شعب سوريا والعراق يجب أن يعلموا أن وضعهم كان حرجًا، ونحن مسلمون ويجب أن نساعد المسلمين. وإذا لم نكن مسلمين أيضًا، نحن بشر ويجب أن نساعدهم، وبالإضافة إلى ذلك نحن قمنا بتوفير الأمن لبلدنا".


وفي السياق، قال المساعد التنسيقي في الحرس الثوري الإيران إن "الجميع كانوا يشمتون في قاسم سليماني ويلومونه على تورطه في هذه الحروب. الآن يمكننا أن نقول بسهولة إننا ذهبنا إلى سوريا للقتال والدفاع عن الأضرحة، لكن في البداية أخفينا القوات التي قُتلت في سوريا، قلنا (استشهدوا غربي البلاد)، بالطبع لم نكن نكذب، سوريا كانت أيضًا في الغرب".


وذكر نقدي أن "الجميع كان يقول إنكم تريدون دعم الديكتاتور بشار الأسد، وحتى بين مسؤولي النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام آنذاك، ومحمود أحمدي نجاد، رئيس الجمهورية آنذاك، عارضا إرسال قوات إلى سوريا".


وأكد نقدي أن سليماني سافر إلى سوريا بأوامر من خامنئي و"هبط على مدرج المطار المحاصر من قبل العدو بطائرة تحمل عشرات الأطنان من المتفجرات والأسلحة"، وأن إيمانه بمرشد النظام جعله يتخذ أحد أصعب قراراته ويدخل ساحة هذه المعركة.