بارزاني: لن نقبل باستخدام مستحقات الاقليم ورقة ضغط سياسية

بغداد - IQ  

أعرب رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الخميس، (31 كانون الأول، 2020)، عن رفضه استخدام مستحقات اقليم كردستان "ورقة ضغط سياسية"، داعياً إلى تطبيق الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع بغداد مؤخراً "بحذافيره".


وقال بارزاني في تهنئة بمناسبة اعياد رأس السنة: "واجها عاماً عصيباً في ظل تفشي وباء كورونا وتبعاته الاقتصادية الشاقّة وامتناع الحكومة الاتحادية عن إرسال المستحقات المالية لإقليم كردستان، مما خلق أزمة مالية ووضعاً صعباً شكل بدوره عبئاً مالياً ثقيلاً على مواطني إقليم كردستان".


وتابع: "الآن ومع توصلنا إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية إزاء مشروع الموازنة الاتحادية لسنة 2021، فإننا نأمل أن يتم تطبيق الاتفاق بحذافيره، ونرجو من الأطراف السياسية في العراق، ومن الآن فصاعداً، عدم القبول باستخدام مستحقات إقليم كردستان وحقوقه كورقة ضغط سياسية ضد شعب كردستان الذي لا تزال حقوقه مهضومة، مؤكدين في الوقت نفسه بأننا لن نتنازل مطلقاً عن حقوقنا الدستورية".


ودعا بارزاني، "الجهات والقوى السياسية كافة ومواطني الاقليم لأن ينحّوا خلافاتهم واختلافاتهم جانباً للذود عن أرض إقليم كردستان وكيانه الفيدرالي (الاتحادي) ومنجزاته بصف واحد، وبالهمة ذاتها نجابه كل التحديات والتهديدات وندافع عن حقوقنا العادلة والدستورية".


وشدد على "المساعي المتواصلة في إدامة الإصلاحات وتحسين ظروف معيشة شعب إقليم كردستان وتعزيز سيادة القانون وترسيخ العدالة وتحقيق المزيد من الاستقرار واستتباب الأمن".