في ذكرى "حادثة المطار".. هل يتكرر سيناريو اقتحام السفارة الأمريكية؟

بغداد - IQ  

استبعد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الخميس (31 كانون الأول 2020) أن يتكرر سيناريو محاولة اقتحام السفارة الأميركية في الذكرى السنوية لـ"حادثة المطار".


ومنذ أيام، تنظم الفصائل المسلحة، وهيئة الحشد الشعبي، فعاليات "الشهادة والسيادة"، استعدادا لإحياء ذكرى "حادثة المطار"، التي راح ضحيتها نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس، الجنرال قاسم سليماني، بقصف أميركي، قرب مطار بغداد الدولي.


وقال العزاوي في حديث لموقع IQ NEWS: "لا أعتقد أن سيناريو اقتحام السفارة الأميركية، سيتكرر لأن القضية رسالة وصلت للمجتمع الدولي والأميركان"، مضيفا أن "الفصائل المسلحة هم أكبر وأسمى من هذا الموضوع".


وفي 31 من كانون الاول لعام 2019، تظاهر المئات أمام السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء، وسط العاصمة بغداد، احتجاجا على الغارات الجوية الأميركية على مقار لحزب الله العراقي في العراق وسوريا، والتي أسفرت عن مقتل 25 شخصا، تخلل التظاهرة محاولات لاقتحام مبنى السفارة الأميركية، وحرق بوابتها، وتحطيم لافتاتها.


ولفت إلى أن "البروتكولات الدولية تضع حماية السفارات على عاتق الحكومة العراقية، وأن الفصائل تفهم هذا الموضوع".


وتوقع أن "لا يحصل رد فعل، لأن الاخوة جزء من العملية السياسية وهم ممثلي الشعب والبرلمان".


وتتضمن الفعاليات، ايقاد الشموع على أرواح الضحايا، في ساحة ابن فرناس، قرب مطار بغداد الدولي، وفي اليوم التالي التوجه إلى زيارة قبور الضحايا، في مدينة النجف، وبعدها بيوم المشاركة في تظاهرة لاستذكار الحادثة.


ودعا رئيس تحالف الفتح هادي العامري، الاربعاء، (30 كانون الاول 2020)، الى تظاهرة حاشدة يوم الثالث من كانون الثاني المقبل بذكرى اغتيال المهندس وسليماني.