"الجماعة والاتحاد" تقاطعان اجتماع برلمان كردستان بشأن المباحثات مع بغداد

بغداد - IQ  

أعلنت كتلتا الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي، الاثنين (28 كانون الاول 2020)، مقاطعتهما لاجتماع الكتل الكردية في برلمان كردستان مع الوفد الكردي الذي أجرى مؤخراً مفاوضات مع الحكومة الاتحادية. 

وقال رئيس كتلة الجماعة الاسلامية عبد الستار مجيد في مؤتمر صحفي تابعه IQNEWS، إن "كتلته رفضت المشاركة في إجتماع الكتل البرلمانية مع وفد حكومة اقليم كردستان المفاوض مع بغداد"، معتبراً أن "البرلمان آخر مؤسسة تطلع على سير المباحثات".


وأضاف، أن "البرلمان أصبح جزءاً من السلطة وبدأ يفقد دوره الحقيقي"، لافتا الى أنه "كان من الاجدر بالبرلمان أن يجتمع لإيجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها المواطن".


من جهته أعلن الاتحاد الاسلامي الكردستاني مقاطعته للمشاركة في اجتماع الوفد الكردستاني المفاوض مع البرلمان.


وقال الاتحاد في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "لم يبق أي أمل بوصول حكومة الاقليم مع الحكومة الاتحادية الى الاتفاق يخدم مواطني اقليم كردستان".


وأعلن نائب رئيس برلمان اقليم كردستان هيمن هورامي، الاثنين، (28 كانون الاول 2020)، أن البرلمان سيجتمع مع وفد مفاوضات اقليم كردستان للاطلاع على نتائج المباحثات مع بغداد بشأن المستحقات المالية لكردستان.


يشار إلى أن وفداً كردياً برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني أجرى، مؤخراً، مباحثات مع الحكومة الاتحادية بشأن حصة إقليم كردستان في الموازنة المالية.


وأعلن طالباني، الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، التوصل إلى اتفاق الحكومة الاتحادية في بغداد بشأن حصة الإقليم في الموازنة المالية لعام 2021.