نائب: فرض ضرائب على الرواتب التقاعدية ليست عدلا

بغداد - IQ  


انتقد النائب سليم همزة، الثلاثاء (22 كانون الأول 2020)، فرض ضرائب على الرواتب التقاعدية للموظفين السابقين، عادا الأمر بأنه "ليس عدلاً"، كونها اكثر من الضريبة على دخل الشركات التجارية. 


وقال همزة في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، "انا لا أتسلم راتبا تقاعديا، لكن ليس من العدل فرض ضريبة على الاستحقاق التقاعدي"، متساءلاً بالقول إن "الموظف دفع ضريبة عند استحقاقه راتبه عند تسلمه فكيف يدفع عنه ضريبة دخل مرة ثانية".


وأضاف، أن "الراتب التقاعدي نظام توفير وحماية والدولة استقطعت من الراتب التقاعد خلال فترة الخدمة والآن ترجعه للمتقاعد، ما يعني أن المتقاعد في حالة توفير اجباري خلال فترة خدمته والآن يتسلم ما ادخره، فكيف نفرض عليه ضريبة"، عاداً أن "10٪؜ ضريبة كثيرة جدا جدا، واكثر من الضريبة على دخل الشركات التجارية، وعلى اي اساس تم اعتماد هذه النسبة؟".


وأشار إلى أن "الضريبة أداة يقصد منها تنفيذ السياسة المالية، وليس مفهوما ماهي اهداف رفع الضرائب في البلد، خصوصا وأن الضرائب لها تأثير عكسي وقاتل على نمو القطاع الخاص الناشئ والصغير".


يشار إلى أن عضو اللجنة المالية النيابية ناجي السعيدي، أعلن في وقت سابق اليوم الثلاثاء، عن فرض الحكومة ضريبة على راتب الموظف الكلي في الموازنة المالية لعام 2021، بعد أن كانت الضريبة تقتصر على الراتب الأسمعي فقط و"بنسب مختلفة تتناسب طرديا مع الظروف الاجتماعية وعدد الاطفال".