الفضيلة: البنك المركزي مهد للطفيليين الاستحواذ على مئات المليارات

بغداد - IQ  


اكد النائب عن كتلة الفضيلة جمال المحمداوي، الثلاثاء، (22 كانون الأول 2020)، ان البنك المركزي انحرف عن اهدافه المرسومة له، فيما اشار الى انه مهد للطفيليين الاستحواذ على مئات المليارات.


وقال المحمداوي في تصريح لإذاعة IQ FM، "ننتقد بشدة منهج البنك المركزي في ادارة السياسة النقدية للبلد الذي سبب انخفاضا شديدا في قيمة سعر صرف العملة العراقية مقابل العملات الاجنبية وترك اثرا بالغا على معيشة المواطنين".


واضاف ان "البنك المركزي انحرف عن اهدافه المرسومة له في القانون رقم 56 لسنة 2004 واخفق في ايقاف تدهور العملة العراقية مقابل الدولار"، مشيرا الى انه "مهد للطفيليين والفاسدين بالاستحواذ على مئات مليارات الدنانير من الارباح غير الشرعية".


وتابع ان "البنك المركزي اخفق في تحقيق التنمية ومحاربة الفقر وانحراف التوزيع العادل للموارد لأنه لم يتعامل بشكل جدي في الافادة من الكتلة النقدية التي يفترض ان تذهب الى الاستثمار للإنتاج الحقيقي وليس المضاربة السريعة من اجل الربح فقط".


واكد ان "من واجبات البنك المركزي الموافقة على القوة الشرائية للدينار واستقرار الدخل النقدي للمواطن وادارة الازمات النقدية والاقتصادية مثل ظاهرة التضخم الجامح الذي سيكون نتيجة طبيعية لفشل البنك المركزي وتغيير سعر الصرف".


وأعلن البنك المركزي، السبت الماضي، رسميا تحديد سعر الصرف 1450 دينار لكل دولار، و1460 دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، 1470 دينار لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور، مبررا ذلك بالقول، إن "عدم اتخاذ مثل هذا القرار قد يجعلنا مضطرين لاتخاذ قرارات صعبة قد تضع العراق في حالة مشابهة لما تعرضت إليه دول مجاورة"، وذلك غداة تصريحات ادلى بها وزير المالية محمد توفيق علاوي صبت في هذا الاتجاه.