علاوي: فارق تغيير سعر الصرف سيخصص لدعم الفئات الهشة بالمجتمع

بغداد - IQ  

أكد وزير المالية علي علاوي، الاثنين (21 كانون الأول 2020)، ان فارق تغيير سعر صرف الدولار سيخصص لدعم الفئات الهشة بالمجتمع.


وقال علاوي في مؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء التي تم التصويت عليها على تمرير الموازنة المالية لسنة 2021، "أجرينا تغييرا بصرف سعر الدولار لحماية الاقتصاد".


وبين علاوي ان "فارق الإيرادات بتغيير سعر الصرف سيخصص لدعم الفئات الهشة بالمجتمع"، مبيناً أن "الموازنة هي الخطوة الأولى في مسار الإصلاح الاقتصادي".


وفي وقت سابق من اليوم صوت مجلس الوزراء على الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021 خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدت اليوم، برئاسة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي.


وكان البنك المركزي أعلن، أمس الأول السبت، رسميا تحديد سعر الصرف 1450 دينارا لكل دولار، و1460 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للمصارف، 1470 دينارا لكل دولار سعر بيع العملة الأجنبية للجمهور، مبررا ذلك بالقول، إن "عدم اتخاذ مثل هذا القرار قد يجعلنا مضطرين لاتخاذ قرارات صعبة قد تضع العراق في حالة مشابهة لما تعرضت إليه دول مجاورة"، وذلك غداة تصريحات ادلى بها وزير المالية محمد توفيق علاوي صبت في هذا الاتجاه.