رئاسة كردستان: من واجب الحكومة أن تحفظ أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية

بغداد - IQ  

قالت رئاسة إقليم كردستان، الإثنين، (21 كانون الأول، 2020)، إن من واجب حكومة بغداد حفظ أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية، تعليقاً على القصف بصواريخ الكاتيوشا على المنطقة الخضراء يوم أمس.

وعبرت الرئاسة في بيان ورد لموقعIQ NEWS ، عن "ادانتها الهجمة الإرهابية التي استهدفت الليلة الماضية السفارة الأمريكية في بغداد".

وبينت، أن "تكرار واستمرار هذا النوع من الهجمات على البعثات الدبلوماسية وممثليات الدول، يتعارض مع مصالح العراق وسيادة البلد، كما ينافي القوانين الدولية ويؤدي إلى آثار سيئة، ويعرض علاقات العراق مع الدول الأخرى إلى خطر حقيقي".

وأضافت الرئاسة انه "من واجب الحكومة العراقية أن تحفظ أمن وسلامة البعثات الدبلوماسية للدول وتحافظ على أرواح وممتلكات المواطنين"، مطالبة بإتخاذ "كل الإجراءات اللازمة لمنع تكرار تلك الهجمات والعثور على منفذيها وتقديمهم للمحاكم وإنزال العقاب بهم".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، امس الاحد، عن إطلاق ثمانية صواريخ "كاتيوشا" على المنطقة الخضراء التي تقع فيها السفارة الأميركية، فيما قامت السفارة باعتراض الصواريخ معلنة وقوع "أضرار خفيفة" في المبنى ورجحت وقوع جرحى في صفوف المدنيين

ونددت السفارة بالهجوم مطالبة بمحاسبة المسؤولين، فيما تعهدت السلطات العراقية بحماية المنشآت الدبلوماسية ووصفت الهجوم بـ "الأعمال الإجرامية".