نائب: الحلبوسي أكد للوفد الكردي التوصل إلى حلول خلال أيام

بغداد - IQ


قال النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان دوبرداني، الأربعاء (16 كانون الأول 2020)، إن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي أكد للوفد الكردي الذي اجتمع معه عصر اليوم، التوصل إلى حلول بشأن حصة إقليم كردستان في الموازنة، "خلال هذه الأيام".


وأشار دوبرداني، في حديث للتلفزيون الرسمي وتابعه موقع IQ NEWS، إلى أن "الاجتماعات المقبلة (ستكون) بين ديوان الرقابة المالية الاتحادي وحكومة الإقليم". 


وكان مصدر مطلع أفاد، في وقت سابق من اليوم الأربعاء (16 كانون الأول 2020)، بأن اجتماعاً عقد، بين أعضاء في مجلس النواب بحضور رئيسه محمد الحلبوسي من جانب، وبين وفدٍ كردي برئاسة نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني، بشأن حصة إقليم كردستان في الموزانة الاتحادية".


يشار إلى أن اجتماعا عقد، في 12 كانون الأول الجاري، بين رئيس الوزراء الاتحادي مصطفى الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، مع وفد كردي برئاسة قوباد طالباني، نائب رئيس حكومة إقليم كردستان، بحضور اللجنة المالية في البرلمان العراقي، تمخض عنه الاتفاق على التزام أربيل بمواد قانون العجز المالي، مقابل التزام بغداد بأرسال مستحقات الإقليم المالية.


وجاء ذلك في ظل تظاهرات شهدتها محافظة السليمانية بإقليم كردستان قبل أيام احتجاجاً على تأخر حكومة الإقليم في صرف رواتب الموظفين ونقص الخدمات، وشهدت حرق مقار حكومية وحزبية مع سقوط قتلى وجرحى في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن.