بعد هجوم "اليبكة" على البيشمركة.. بارزاني يطلب ضماناً من التحالف الدولي

بغداد - IQ


دعا رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الأربعاء (16 كانون الأول 2020)، التحالف الدولي إلى ضمان عدم تكرار هجمات "وحدات حماية الشعب" السورية، ضد إقليم كردستان، محذراً من أن تكرار أي هجوم سيلحق الضرر بأمن المنطقة.


وقال بارزانی في بیان ورد لموقع IQNEWS  إن "قوة مسلحة من الـYPG حاولت الليلة الماضية دخول إقليم كردستان من سوريا بطرق غير رسمية وخلافاً لقوانين حماية الحدود، لذلك منعت القوات الأمنية دخولها، وبعدها هاجمت قوة كبيرة لـYPG تحمل أسلحة ثقيلة أحد مواقع قوات البيشمركة التي ردت بقوة على الهجوم".


وأدان بارزاني، "هجوم YPG بشدة"، معتبراً إياه "تجاوزاً واضحاً ضد أراضي إقليم كردستان وسلطة حكومته".


ودعا بارزاني التحالف الدولي إلى "ضمان عدم تكرار مثل هذه التجاوزات من قبل YPG  وعدم السماح له باستخدام مساعدات الدول الاجنبية للهجوم ضد اقليم كردستان"، مشيراً إلى أن "تكرار أي هجوم من هذا القبيل سيلحق الضرر بأمن المنطقة". 


وأشاد بارزاني بـ"دور قوات البيشمركة الذين يقدمون أرواحهم من أجل حمايتنا وسلامتنا"، بحسب البيان.


وكانت وزارة البيشمركة في إقليم كردستان أعلنت، اليوم الأربعاء (16 كانون الأول 2020) أن قوة من "اليبكة" الكردية السورية هاجمت موقعا لقوات البيشمركة في منطقة سحيلا قرب الحدود العراقية السورية.


واليبكة (YPG) اختصار لـ"وحدات حماية الشعب"، وهي فصائل مسلحة كردية غير معترف بها من قبل الحكومة السورية، وتشكل قواتها العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية.